إليكم مجموعة من الأغذية التي تقوي الذاكرة و تنشط خلايا الدماغ

تحتوي الأطعمة الصحية على مغذيات فائقة الأهمية لبعض وظائف الجسم

668
ميدل ايست-

إذا كنت تعاني من مشاكل في الذاكرة ، نقدم لك مجموعة من الأطعمة التي تقوي الذاكرة ، و يُطلق عليها مسمّى سوبرفوود ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مغذيات فائقة الأهمية لبعض وظائف الجسم، كما وإن أكلها يحمي من أمراض خطيرة كالسرطان أو الزهايمر.

ويعد تدهور الذاكرة في مرحلة  الشيخوخة من أكثر المخاطر الصحية التي تهدد الإنسان حالياً، خاصة مع تزايد متوسط الأعمار.

اقرأ :كيفية الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

مرض الزهايمر

يصيب مرض الزهايمر القدرات العقلية في الدماغ، محدثاً فيه تراجع مستمر في الذاكرة، و لم يكتشف بعد علاج نهائي له .

تستطيع حماية نفسك من الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق تناول أغذية تقوي الذاكرة ، وتعد هذه الأغذية مهمة لتنشيط خلايا الدماغ والتي تعرف بحمية الدماغ ، عند تناولها بكميات محددة يساعد ذلك على حماية القدرات العقلية .

حمية الدماغ
 تعد حمية الدماغ  حمية غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية بكميات محددة اللازمة لتنشيط خلايا الدماغ وتقوية القدرات العقلية، حيث يحتاج إليها العقل للنمو ولحمايته من الأمراض، هذه الحمية تحتوي على عشر أطعمة رئيسية مثل الأسماك والدواجن، وغيرها من الأطعمة الهامة.
 أطعمة تقوي الذاكرة
–  يساعد البروتين على تحفيز الجسم لزيادة كريات الدم الحمراء، وإيصال الأكسجين إلى الدماغ، لذا فإن تناول الدجاج مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، يحمي الدماغ من الأمراض. لذلك من الخطأ الابتعاد عن تناول البروتين عند اتباع حمية غذائية. 

– إذا أردت الحماية من الزهايمر أدخل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي ، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة لصحة الدماغ، توجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل أو الأسمر و الكينوا.

– يوجد في الخضروات والفاكهة نسبة عالية من الألياف الغذائية والدهون الصحية غير المشبعة، مثل السبانخ الخس، واللفت ، و تعتبر الخضروات الورقية عموماً أغذية تقوي الذاكرة ، ويوجد بعض الخضروات المهمة لصحة الدماغ مثل اللفت والكرنب والقرنبيط والبروكلي، والكوسا والقرع والطماطم والبنجر.

– تحمي الفواكه مثل التوت والفراولة والكرز من مرض الزهايمر، لاحتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين هـ ، تحمي هذه المواد  من إصابة الدماغ بالالتهابات.
-لتنشيط قدراتك العقلية عند ذهابك للعمل ، تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميغا 3 وفيتامين ه مثل المكسرات ، هذه الفيتامينات والزيوت تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الأوعية الدموية مما ينشط الخلايا في الدماغ.
–  الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويساعد هذا على تحسين وظائف الدماغ.

– تحمي التوابل والأعشاب الهامة ، مثل الكركم والقرفة والكمون، من الإصابة بالأمراض العقلية كما وتقلل من التهاب الدماغ .
قد يعجبك ايضا