CNN: وزيرا خارجية السعودية وإسرائيل شاركا بلقاء افتراضي استضافته الخارجية الأمريكية

90

ميدل ايست – الصباحية

ذكرت شبكة CNN الأمريكية، اليوم الخميس، بأن وزيري الخارجية السعودي والإسرائيلي شاركا هذا الأسبوع في لقاء افتراضي استضافته وزارة الخارجية الأمريكية لبحث تفشي المتحور أوميكرون.

وقالت الشبكة إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، استضاف الأسبوع الماضي، اجتماعا افتراضيا عبر “الفيديو كونفرنس” مع وزراء خارجية لعدد من الدول حول متحور “أوميكرون” وشمل اللقاء وزراء من المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وهي حالة نادرة يشارك فيها البلدان اللذان لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية في نفس المكالمة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن بلينكن تحدث مع “عدة” وزراء خارجية في الاجتماع، لكنه لم يحدد الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الوزراء، في حين غرد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عن المكالمة التي أجريت، الثلاثاء 21 ديسمبر، قائلا إن وزراء خارجية “اليابان والهند والمكسيك وأستراليا وألمانيا ودول أخرى” كانوا في المكالمة، لكنه لم يشر إلى المملكة العربية السعودية.

ولم يصدر السعوديون أي تصريح علني بشأن المكالمة، لكن مسؤولا سعوديا قال لشبكة CNN إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان شارك في الاجتماع الافتراضي مع بلينكن وآخرين.

وسألت CNN الخارجية الأمريكية عما إذا كانت المملكة العربية السعودية قد شاركت في المكالمة، إلا أنها أحالتنا إلى السعوديين للإجابة على ذلك.

السعودية: مستعدون للتطبيع مع إسرائيل بشرط ..

لم تعلّق الرياض رسمياً على هذه الأخبار، لكن مسؤولاً سعودياً قال لـ”سي إن إن” إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان شارك في الاجتماع الافتراضي مع بلينكن وآخرين.

ورفضت الخارجية الأمريكية الإجابة على سؤال بشأن مشاركة السعودية في هذه المكالمة الافتراضية، وأحالت الأمر إلى الجانب السعودي، بحسب “سي إن إن”.

ولا تقيم المملكة علاقات علنية من دولة الاحتلال وقد أكدت مراراً التزامها بالمبادرة العربية للسلام التي تربط التطبيع بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

لكن إدارة الرئيس جو بايدن قالت مؤخراً إنها ترغب في توسيع اتفاقات التطبيع التي انطلقت أواخر العام الماضي برعاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا