النواب الأمريكي يصوت لصالح مطالبة بنس لتفعيل التعديل الدستوري لعزل ترامب

20
ميدل ايست – الصباحية

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح مطالبة نائب الرئيس مايك بنس بتفعيل التعديل الـ25 في الدستور بغية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ويمنح التعديل الـ25 من الدستور الأميركي نائب الرئيس وأغلب أعضاء الحكومة صلاحية عزل الرئيس من منصبه، عن طريق إعلان عدم أهليته لأداء مهامه.

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان بينس، رفضه تفعيل التعديل الـ25من الدستور، وذلك ردا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

  وأعلن بنس رسمياً الثلاثاء رفضه اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لتنحية الرئيس دونالد ترامب، في قرار سيدفع الديمقراطيين لأن يوجّهوا، في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، لائحة اتهامية للمرة الثانية ضدّ الرئيس المنتهية ولايته لمحاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

وقال بنس في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، إنّه “مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان منّي ومن الحكومة تفعيل التعديل الخامس والعشرين” للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرّر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

وأضاف “لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا”.

النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب والتحقيق في قضايا  إرهاب

وبالتوازي مع هذا المسار، يعقد مجلس النواب -الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- اليوم جلسة ستنظر في مشروع قرار آخر قدمه 3 مشرعين ديمقراطيين، يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، مما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونغرس، وكانت لجنة القواعد في المجلس أقرت قواعد المناقشة والتصويت للمحاكمة البرلمانية لترامب، وهي الثانية منذ توليه السلطة، وقبل أسبوع من انتهاء ولايته.

وسبق للرئيس ترامب أن أعرب عن عدم قلقه من التعديل الـ25 من الدستور، الذي يتيح عزل الرئيس من منصبه، قائلا في كلمة من أمام الجدار الحدودي مع المكسيك، إن ذلك التعديل لا يمثل أي مخاطرة بالنسبة له.

ونوه إلى أن “استخدام التعديل الخامس والعشرين بهذا الأسلوب الجديد سيعود لمطاردة جو بايدن وإدارته”، محذرا الرئيس المنتخب بقوله: “كن حذرا مما تتمناه”.

قد يعجبك ايضا