أنصار ترامب يقتحمون الكونغرس الأمريكي .. والشرطة تشتبك معهم

22

ميدل ايست – الصباحية

في مشهد غير مألوف في العرف الديمقراطي الأمريكي، اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مبنى الكونغرس وعاثوا في محتوياته، وسيطروا على عدد من شرفاته، خلال عقد جلسة لاعتماد فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية.

وأوقفت جلسة التصديق على نتائج الانتخابات، بعد وقت من بدء النقاشات بين الشيوخ والنواب، في جلستين منفصلتين، برئاسة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

شهدت أروقة مبنى الكونغرس الأميركي، الأربعاء، اشتباكات بالأيدي والهراوات، بين أنصار الرئيس المنتهي ولايته دونالد ترامب، والشرطة الأميركية، وعمت حالة فوضى وهلع داخل المبنى، واضطر النواب الى الاختباء في مكاتبهم، فيما أشار بعضهم إلى “محاولة انقلاب”

وأطلقت الشرطة الأميركية، قنابل الغاز المسيلة للدموع داخل مبنى الكونغرس، لإخراج أنصار ترامب الذي اقتحموا المبنى في وقت مبكر.

في المقابل قامت الشرطة الأمريكية باعتقال بعض المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام الكونغرس في أثناء انعقاد جلسة اعتماد بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، كما ألقت أيضا لقنبلة صوتية من أجل تفريقهم.

وأظهرت مقاطع مصورة عددا من المحتجين وهم يرفعون أعلاما أميركية ولافتات كتبت عليها عبارات مؤيدة لترامب، وهم يتجولون داخل مبنى الكابيتول.

وأمرت الشرطة بإخلاء أبنية في مقر الكونغرس، كما وجهت شرطة الكونغرس الأوامر إلى الموظفين بمغادرة مبنى “كانون” وجناح آخر كبير يضم مكاتب.

فيما أعلن عمدة مدينة واشنطن، فرض حظر التجوال، بعد الفوضى التي أحدثها أنصار ترامب في الكونغرس، فيما طلبت شرطة المدينة إمدادات إضافية من أجل السيطرة على الأوضاع.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال الأربعاء، إنه لن يستسلم ولن يعترف بخسارة الانتخابات.

جاء ذلك في كلمة أمام أنصاره بالعاصمة واشنطن، تزامناً مع موعد جلسة إقرار الكونغرس لانتخابات الرئاسة. وقال ترامب: “لن نستسلم أبداً.. تحمَّلنا الكثير ولن نتحمل المزيد”، حسبما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

أضاف: “لا نريد أن نرى فوزاً انتخابياً يُسرق من قِبل الديمقراطيين.. لن نستسلم أبداً أمام سرقة الانتخابات.. سأقدِّم لكم أدلة تُثبت أننا فزنا فيها”.

ترامب يرفض التصديق على الانتخابات

وهاجم ترامب نائبه بنس، في تغريدة عبر تويتر، وقال: “لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان ينبغي القيام به لحماية بلدنا ودستورنا، كان يمكن أن يعطي الولايات فرصة للتصديق على مجموعة من الحقائق وليس المزورة أو غير الدقيقة التي طُلب منهم التصديق عليها مسبقًا”.

بدوره، أعلن مايك بنس رداً على دعوى ترامب، أنه لن يعارض التصديق على فوز بايدن.

كما أضاف في بيان صدر عنه قبل دقائق من بدء جلسة للكونغرس يترأسها هو لفرز أصوات المجمع الانتخابي وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه: “أعتقد أن قَسمي بدعم الدستور والدفاع عنه يمنعني من المطالبة بسلطة أحادية الجانب لتحديد أي الأصوات الانتخابية التي ينبغي احتسابها وأيها لا ينبغي”.

ومع بدء جلسة الكونغرس للتصديق على الرئيس الفائز ونائبه، توجَّه ترامب بعد كلمته، مع أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونغرس.

فيما قال أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ وأكثر من 100 عضو بمجلس النواب، إنهم سيعترضون على فرز أصوات 6 ولايات. ويدَّعي المعترضون وقوع تزوير واسع النطاق في الانتخابات.

قد يعجبك ايضا