السودان يوقع رسميا على اتفاق التطبيع مع إسرائيل بمشاركة الولايات المتحدة

26
ميدل ايست – الصباحية

وقع السودان مع الولايات المتحدة اليوم  الأربعاء،  اتفاق التطبيع مع إسرائيل “اتفاقات أبراهام” التي وافقت بموجبها الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى الخرطوم حسبما أعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم.

وكتبت السفارة في تغريدة “نهنئ الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات أبراهام، التي من شأنها مساعدة السودان أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت بأن “الاتفاق يسمح للسودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات ابراهام بناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

كما وقع السودان والولايات المتحدة على اتفاق يوفر للخرطوم تسهيلات تمويلية من البنك الدولي تزيد عن مليار دولار سنويا على ما أفادت وزارة المالية السودانية الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان إنها “وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأميركية لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي، والتي ستمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ 27 عامًا”.

 

* البرهان رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب مرتبط بالتطبيع مع إسرائيل

 

من جانبه أكد مجلس الوزراء السوداني، توقع اتفاق التطبيع مع إسرائيل، ونشر بيان على موقعه، أن وزير العدل نصر الدين عبد الباري مثل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة، فيما وقف منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي.

وأشار إلى أن الإعلان ينص على “ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام”.

وتابع البيان أن بنود الإعلان أوضحت أن “أفضل الطرق للوصول إلى سلام مستدام في المنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة وأن ينعم مواطنو المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره”.

كما وقع الجانبان خلال زيارة منوتشين على مذكرة تفاهم بخصوص القرض التيسيري الذي ستقوم الولايات المتحدة بموجبه بسداد متأخرات السودان لمجموعة البنك الدولي.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر أكتوبر عن مواقفة الحكومة السودانية على الحذو حذو الإمارات والبحرين في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ضمن إطار ما يعرف بـ”اتفاقيات إبراهيم”.

قد يعجبك ايضا