أوروبا تبدأ اليوم حملة التطعيم الشامل ضد كورونا .. ماذا بخصوص العرب

44

ميدل ايست – الصباحية

من المقرر أن تبدأ الدول الأوروبية ، اليوم الأحد، حملة تطعيم ضد فيروس كورونا، وذلك ضمن حملة أوروبية شاملة ومتزامنة للتطعيم ضد الوباء، مع القيود المشددة بسبب تدهور الوضع الوئابي واكتشاف سلالة جديدة من الفيروس التي ظهرت في بريطانيا ودول غربية.

و أعربت المفوضية الأوروبية عن أملها في أن تنطلق حملة التطعيم ضد الفيروس في 27-29 ديسمبر الجاري، حيث سيتم الاعتماد على اللقاح الذي أنتجه شركتي “فايزر” الأمريكية، و”بيونتك” الألمانية.

هذا ومن المقرر أن يبدأ عدد من الدول الأوروبية حملة تلقيح اليوم الأحد، ومن بين هذه الدول ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، واليونان، والنمسا، وإستونيا، وليتوانيا، وبولندا، وبلغاريا.

وستبدأ أيرلندا، حملة تطعيم في 30 ديسمبر، وفي بلجيكا من المقرر أن تنطلق حملة التطعيم غدا الاثنين.

ولم تستطع دول الاتحاد الأوروبي البدء في التطعيم قبل الموافقة على الدواء على مستوى الاتحاد الأوروبي. وقد سمحت المفوضية الأوروبية الاثنين الماضي، بدخول لقاح “فايزر – بيونتك” إلى السوق الأوروبية، بعد تقييم إيجابي من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)

 

وتأتي حملة التطعيم الكبرى بعد أسبوع من موافقة المفوضية الأوروبية على استخدام لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) ضد كورونا في دول الاتحاد، معلنة أن التطعيم سيبدأ في أيام 27 و28 و29 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد إتاحة اللقاح في وقت واحد لجميع دول الاتحاد وبنفس الظروف.

وتنطلق الحملة الأوروبية مع اقتراب عدد الحالات التي تأكدت إصابتها بفيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19” على مستوى العالم من عتبة 80 مليون حالة، وبلوغ الوفيات مليونا و753 ألفا و313 وفاة في مختلف الدول.

حصيلة

وفي الأثناء، أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 79.85 ‬مليونا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عنه إلى مليون و753 ألفا و313 وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق، منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

الوضع العربي

بالمقابل بدأت بعض الدول العربية في إجراءات إعطاء اللقاح في كل من الإمارات والكويت وماتزال بقية الدول العربية غير واضحة موعد وصول وإعطاء اللقاحات

حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية أن لقاح “كوفيد-19” سيكون متاحا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، لافتة إلى أنه سيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدفة.

وتستهدف المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 عاما، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

قد يعجبك ايضا