شاهد في المحكمة : جمال خاشقجي تلقى تهديدات قبل مقتله

34
ميدل ايست – الصباحية

قدم المعارض المصري أيمن نور صديق الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل العام 2018 في إسطنبول، شاهدته اليوم الثلاثاء، أمام محاكمة المتهمين غيابياً، وأكد أن خاشقجي تلقى تهديدات من سعود القحطاني المقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك مع استئناف محاكمة بالقضية في تركيا.

ويحاكم 20 سعودياً بينهم شخصان مقربان من محمد بن سلمان، غيابياً في إسطنبول في قضية مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في المدينة في تشرين الأول/أكتوبر 2018. وعقدت الجلسة الثانية من هذه المحاكمة الثلاثاء.

وقال أيمن نور زعيم حزب “غد الثورة” المصري إن صديقه خاشقجي تعرض للتهديد من سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد وهو من بين المتهمين في القضية، بحسب وسائل الإعلام.

ونقلت صحيفة “صباح” التركية عن نور قوله إن “جمال أخبرني أنه تلقى تهديدات من القحطاني ومحيطه”.

وخاشقجي الذي كان مقرباً من النظام السعودي وأصبح منتقداً له في ما بعد، كان متهما بقربه من جماعة الإخوان المسلمين غير المرغوب فيها في السعودية. لم يعثر بعد على رفات خاشقجي الذي كان يكتب في صحيفة واشنطن بوست وقتل عن عمر ناهز 59 عاماً.

من ناحية ثانية، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن المحكمة التركية أضافت متهمين جددا إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين بتهمة قتل خاشقجي، وذلك في محاكمة تقول أنقرة إنها يتعين أن تكشف الحقيقة الكاملة وراء الجريمة.

وتتهم أحدث لائحة نائبا للقنصل وملحقا “بالقتل مع سبق الإصرار والترصد”. ويواجه الأربعة الباقون وهم سعوديون أيضا اتهاما بإفساد أو طمس الأدلة أو التلاعب بها.

وخاشقجي الذي كان مقربا من النظام السعودي وأصبح منتقدا له في ما بعد، كان متهما بقربه من جماعة الإخوان المسلمين غير المرغوب فيها في السعودية. لم يعثر بعد على رفات خاشقجي الذي كان يكتب في صحيفة واشنطن بوست وقتل عن عمر ناهز 59 عاماً.

وكان خاشقجي معروفا بانتقاده لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشوهد لآخر مرة أثناء دخول قنصلية بلده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول 2018. ويعتقد المسؤولون الأتراك أنه جرى تقطيع أوصاله ونقلها من المكان.

المزيد : تركيا تقدم لائحة اتهام بحق 6 سعوديين متورطين في قضية مقتل خاشقجي
قد يعجبك ايضا