ترامب يرفع الراية البيضاء أمام بايدن ويبدأ اجراءات انتقال السلطة

63
ميدل ايست – الصباحية

في تطورات جديدة ودليل على الاقرار بالهزيمة، أعلن  الرئيس الأميركي دونالد ترامب المنتهية ولايته، أمس الاثنين، إنه  أعطى إميلي ميرفي رئيسة إدارة الخدمات العامة الضوء الأخضر للمضي قدماً في تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، رغم خططه مواصلة إقامة دعاوى قانونية.

وقال ترامب في تغريدة “أود أن أشكر إميلي ميرفي في إدارة الخدمات العامة، على التزامها وإخلاصها لبلدنا. تعرضت (إميلي) للمضايقات والتهديد والإساءة، ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لأسرتها أو لموظفيها في إدارة الخدمات العامة”.

وأضاف “قضيتنا تمضي بقوة وسنواصل المعركة… وأنا أؤمن بأننا سننتصر، لكن لمصلحة بلادنا، أوصى بأن تقوم إميلي وفريقها بما يلزم عمله فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وأبلغت فريقي بأن يقوم بالشيء ذاته”.

كما أعلن عن تلقي وزارة الدفاع (البنتاغون) إشعارا رسميا من الحكومة الفدرالية بعد صدور ضوء أخضر من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إثر فشله في قلب نتيجة الانتخابات، في حين تحدثت نائبة بايدن عن تحديات غير مسبوقة ورثتها الإدارة الجديدة.

كانت رئيسة إدارة الخدمات العامة الأميركية إميلي ميرفي، قد قالت الإثنين إن القرار الذي يسمح ببدء الانتقال الرئاسي إلى الديمقراطي جو بايدن هو “قرارها وحدها”، على الرغم من تغريدة من الرئيس دونالد ترامب قال فيها إنه أوصى بهذه الخطوة.

وقالت ميرفي في رسالة: “أريدكم أن تسمعوا مني مباشرة، لم أتعرض قط لضغوط فيما يتعلق بجوهر قراري أو توقيته. كان القرار قراري وحدي”.

وأضافت “لم أتعرض لضغوط مباشرة أو غير مباشرة من أي مسؤول في السلطة التنفيذية، بمن في ذلك أولئك الذين يعملون في البيت الأبيض، أو إدارة الخدمات العامة لتأخير هذا التحرك أو التسريع به”.

جو بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات الشخصية في أول مناظرة بينهما

قالت وزارة الدفاع الليلة الماضية (بتوقيت واشنطن وفجر اليوم الأربعاء بتوقيت مكة المكرمة) إنها تلقت إشعارا من إدارة الخدمات العامة -وهي مستقلة لكنها جزء من الحكومة الفدرالية- بشأن شروع هذه الإدارة الحكومية في إجراءات نقل السلطة، وذلك تمهيدا لتولي بايدن منصبه يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضافت الوزارة أنه تم الاتصال بها من قبل فريق بايدن الانتقالي، وأنها ستبدأ على الفور في تنفيذ خطتها لتقديم الدعم وفقا للوائح المنظمة لذلك.

وتابعت أن مجموعة العمل الانتقالية في الوزارة سترتب وتنسق بين جميع جهات الاتصال بالبنتاغون وبين فريق بايدن الانتقالي، مبدية استعدادها لتقديم خدمات ودعم ما بعد الانتخابات بشكل مهني ومنظم وفعال يتناسب مع التزامها بالأمن القومي.

قد يعجبك ايضا