إسرائيل تؤكد والسعودية تنفي: زيارة نتنياهو إلى السعودية ولقاء بن سلمان

51
ميدل ايست – الصباحية

بينما تؤكد وسائل الإعلام الإسرائيلية زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية الأحد، إلى السعودية ولقاءه  وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، فقد نفى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الانباء حول الاجتماع والزيارة.

وقالت القناة العامة الإسرائيلية “كان 11” إن اللقاء الذي عقد مساء الأحد، لم يكن الأول بين رئيس الوزرء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين سعوديين، غير أنه الأول الذي يتم تسريبه لوسائل الإعلام، معتبرة أن المقربين من الأمير محمد بن سلمان متحمسون لإمكانية التطبيع مع إسرائيل.

وامتنع  نتنياهو مساء أمس خلال لقاء مع أعضاء من حزب الليكود عن التعليق والرد على سؤال عن  التقارير التي تتحدث عن زيارته إلى السعودية ولقائه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان،  قال نتنياهو: “هل أنتم جادون؟ أصدقائي، طوال عمري لم أعلق على مثل هذه الأمور ولا أنوي البدء في ذلك الآن”، حسبما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

صريحات نتنياهو جاءت بعدما نفت الخارجية السعودية حدوث اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين، مؤكدة أن الاجتماع الذي حصل في مدينة نيوم كان بين مسؤولين سعوديين وأمريكيين فقط.

وقال فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي إلى أنه اطلع على تقارير صحفية عن لقاء “مزعوم” بين ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السعودية في الأيام الماضية.

وأكد بن فرحان، اليوم الاثنين، عبر تغريدة في “تويتر”، أنه “لم يحدث مثل هذا الاجتماع”، لافتا إلى أن المسؤولين الوحيدين الحاضرين، كانوا أمريكيين وسعوديين.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أفادت، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالسعودية أمس الأحد.

من جهتها، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن نتنياهو التقى محمد بن سلمان في اجتماع ثلاثي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق اليوم أن لقاء الوزير بومبيو مع ولي العهد السعودي في نيوم، خلال زيارته السعودية أمس، كان “مثمرا”، لكن المتحدثين باسم بومبيو رفضوا التعليق على مسألة مشاركة نتنياهو في اللقاء.

من جانبه، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي ​بيني غانتس​ أن “تسريب الخبر عن لقاء سري” بين نتنياهو وولي العهد السعودي “أمر غير مسؤول ومثير للقلق”.

بخلاف ذلك، رحب وزير التعليم الإسرائيلي يوآف غالانت بالكشف عن الزيارة، ولو بشكل غير رسمي، مؤكدا حقيقة حدوثها.

 

BBC: السعودية تقترب من توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل

 

قد يعجبك ايضا