التوصل الى هدنة مؤقتة بين أذربيجان وأرمينا تبدأ ظهر اليوم

38
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت كل من أذربيجان وأرمينيا الى التوصل الى اتفاق وقف إطلاق النار اعتباراً من ظهر اليوم السبت في منطقة ناغورني كاراباخ، بحسب ما أعلنت الخارجيّة الروسيّة بعد مفاوضات في موسكو بين وزيرَي خارجيّة البلدين.

 وقال وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف في بيان إن أذربيجان وأرمينا اتفقتا على وقف إطلاق النار بدءا من الساعة الـ12 ظهر اليوم السبت، لتبادل الأسرى وجثث القتلى.

وجاء إعلان لافروف بعد انتهاء محادثات استمرت 10 ساعات مع نظيريه الأرميني والأذري في موسكو الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال الوزير الروسي إن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على بدء محادثات بشأن تسوية الصراع على إقليم ناغورني قره باغ.

ومنذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي تدور معارك على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان، واجتمع وزيرا خارجيتي البلدين في موسكو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي دعا إلى وقف القتال في قره باغ فورا لدواع إنسانية.

ويشمل وقف إطلاق النار على تبادل أسرى حرب وأشخاص آخرين وجثث القتلى بما يتوافق ومعايير لجنة الصليب الأحمر، كما يشمل البدء بمفاوضات جوهريّة للتوصّل إلى حل سلمي للنزاع في ناغورني كاراباخ، بحسب ما أعلنت الخارجيّة الروسيّة.

المزيد : أذربيجان تتهم أرمينيا بقصف ثاني أكبر مدنها .. مع احتدام المعارك (صور وفيديو)
وأضافت الخارجية الروسية إن أذربيجان وأرمينيا ستباشران “بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظّمة الأمن والتعاون في أوروبا مفاوضات جوهريّة بهدف التوصل إلى تسوية سلمية” للنزاع في كاراباخ. وقال لافروف إنّه سيتمّ التوافق لاحقا “على المعايير المحددة” لاتفاق وقف النار.

وبينما أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف أن بلاده غير مستعدة لتقديم أي تنازلات قالت وزارة الخارجية الأرمينية إن جدول أعمال اجتماع موسكو يتعلق فقط بوقف الأعمال القتالية والقضايا الإنسانية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إن بلاده تؤمن بمبدأ التسوية السلمية للنزاع في قره باغ، وإنها مستعدة لإعادة إطلاق العملية السياسية الخاصة بالإقليم.

وكانت دعوات دولية طالبت كلا البلدين بوقف فوري لاطلاق القتال في إقليم ناغورني قره باغ، وفي حصيلة رسمية فقد ارتفع أعداد القتلى إلى أكثر من 400 قتيل، بينهم 22 مدنيا أرمنيا و31 أذربيجانيا. لكن الحصيلة قد تكون أعلى من ذلك بكثير .

 

قد يعجبك ايضا