موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

اتفاق أردني إسرائيلي على فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية

30
ميدل ايست – الصباحية

أفادت وسائل إعلام عبرية الخميس أن إسرائيل وقعت اتفاقا مع الأردن سيسمح فتح الاجواء أمام الرحلات الجوية من الإمارات والبحرين بالتحليق عبر الأجواء الإسرائيلية.

وقالت صحيفة  “جيروزاليم بوست”  إن الأردن وإسرائيل وقعتا اتفاقًا يكون بموجبه فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية بين الطرفين، ومن شأن هذا الاتفاقية أن تقلص المسافة والوقت المقطوعين للرحلات المتجهة إلى دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيبدأ تنفيذ الاتفاقية بدء من يوم غداً الجمعة، وسينعكس أيضاً بشكل إيجابي على الرحلات المتجهة إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، بالإضافة إلى توفير الوقود المستهلك بتلك الرحلات الجوية .

من جانبها قالت وزارة النقل الإسرائيلية في بيان لها إن الاتفاق نوقش على مدى سنوات، لكن البلدين لم يتمكنا من إتمامه إلا بعد أن وقعت إسرائيل اتفاقين الشهر الماضي لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

وأضافت أنه تم تسريع التوصل الى الاتفاقية بعد توقيع اتفاقيتي السلام مع أبوظبي والمنامة، والسماح لدى الرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات بعبور نطاق المملكة العربية السعودية الجوي.

قال البيان “سيعمل الاتفاق على تقليص أوقات الرحلات إلى دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى بشكل كبير، مما يؤدي إلى توفير الوقود وخفض التلوث”.

وقالت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف: “مرة أخرى نكسر حدودًا جديدة”وأضافت “هذه المرة في الجو، فنحن نفتح طرقًا جديدة للنقل والتعاون الاقتصادي والسياسي مع الدول التي تشترك معنا في حدود ومصالح مماثلة، وتشاركنا رؤية السلام الإقليمي.

البحرين بعد السعودية .. تفتح أجواءها أمام الطيران بين الإمارات وإسرائيل
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بين الأردن وإسرائيل بعد أن سمحت الإمارات العربية المتحدة والبحرين لطائرات الرحلات الجويلة الإسرائيلية بعبور مجالها الجوي.

وأضاف أن ذلك يتزامن مع توقيع اتفاقيات سلام بين البلدين وإسرائيل، والتي تم توقيعها مؤخرا في حديقة البيت الأبيض برعاية أمريكية.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه السعودية أنها ستسمح للرحلات الجوية بين إسرائيل وأبو ظبي بالمرور في مجالها الجوي بانتظام.

 

 

قد يعجبك ايضا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .