قطر تقدم طلباً رسمياً للحصول على مقاتلات “F-35” من واشنطن

22
ميدل ايست – الصباحية

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة أن الحكومة القطرية قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء طائرة الشبح الأمريكية من نوع “F-35”.

وقالت 3 مصادر للوكالة إن الطلب القطري للحصول على الطائرات التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” تم تقديمه في الأسابيع الأخيرة، دون تحديد موقف الولايات المتحدة من الطلب

وأشارت “رويترز” إلى أن توقيع هذه الصفقة قد يؤدي إلى توتر في العلاقات الأمريكية مع كل من السعودية وإسرائيل، التي ترفض وصول هذه الطائرات الى دول منطقة الشرق الأوسط باستثناء اسرائيل.

ويأتي تقديم هذا الطلب في الوقت الذي يستمر فيه بمنطقة الخليج، منذ 5 يوليو 2017، توتر كبير على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

ومن المرجح أن تثير هذه الصفقة في حال تمت معارضة إسرائيل حيث تسعى حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى الحفاظ على “التغلب العسكري النوعي” للقوات الإسرائيلية في المنطقة.

وفي هذا السياق أكد نتنياهو مرارا رفضه إبرام صفقة مماثلة بين الولايات المتحدة والإمارات، وذلك على الرغم من إبرام الأخيرة يوم 15 سبتمبر اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، أن الحكومة الإسرائلية لديها مخاوف من أن تكون هناك محادثات سرية مع الدولة الخليجية تفضي إلى اتفاق بشأن بيع معدات عسكرية حساسة دون إطلاع كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل”.

حيث تؤكد إسرائيل مراراً إلى حاجتها أن تبقى الجهة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك تلك الطائرات الأمريكية المتطورة”.

وتعد طائرة الشبح إف-35 فخر الصناعة الأمريكية من عائلة المقاتلات أحادية المحرك، الأسرع من الصوت، والمتعددة المهام الشبحية، وتتميز بأنها ذات إقلاع قصير وهبوط عمودي (STOVL) أسرع من الصوت.

كما أنها تؤكد على انخفاض مستويات المراقبة وإلكترونيات الطيران المتقدمة ودمج أجهزة الاستشعار التي تتيح مستوى عالٍ من الوعي الظرفي والفتاك بعيد المدى خلف مدى الرؤية وتعتبر القوات الجوية الأمريكية أن الطائرة المقاتلة الهجومية الأساسية الخاصة بها للقيام بقمع مهام الدفاع الجوي للعدو (SEAD)، وذلك بسبب المستشعرات وأنظمة المهام المتقدمة.

قد يعجبك ايضا