الكويت : الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولياً للعهد في الكويت

21
ميدل ايست – الصباحية

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مرسوماً أميرياً، اليوم الأربعاء، يقضي بتزكية مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد، وسيتم ارسال الأمر الأميري اليوم لمجلس الأمة، لمبايعة ولي العهد غداً الخميس.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح أن أسرة آل صباح قد باركت تزكية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد. متمنين له التوفيق والسداد ليواصل عطاءه المعهود في خدمة الكويت.
سيرة ذاتية 

 

ولد الشيخ مشعل الأحمد في الكويت عام 1940، هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة ما بين 1921 وحتى 1951، والأخ غير الشقيق للشيخ جابر الذي حكم الكويت 28 عاما.

وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية وكلية (هندن) للشرطة في المملكة المتحدة عام 1960. والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 وحتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى إدارة “أمن الدولة”.

وعين من قبل الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 1977 رئيساً لديوانية شعراء النبط، كما عُين بموجب المرسوم رقم ( 12 / 2004 ) الصادر في 13 أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

ويشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاماً، وهو يعد الرئيس الفعلي بسبب مرض رئيس الحرس عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي الصباح.

وكان مشعل الأحمد مرافقاً دائماً للأمير الراحل خلال جميع رحلاته العلاجية، ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأوفر حظاً على قائمة المرشحين لنيل ولاية العهد،

ويكتسب منصب ولي العهد في الكويت بأهمية كبيرة، كون من يتولى هذا المنصب يعد بمثابة الأمير المستقبلي للبلاد، حيث تنص المادة السابعة من قانون توارث الإمارة على أنه “ينوب عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة، وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور”.

المزيد : من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

وكان الشيخ نواف الأحمد الصباح، قد أدى الأربعاء الماضي، اليمين الدستورية أميراً جديداً للكويت خلفاً للشيخ صباح الأحمد، الذي توفي في الولايات المتحدة، الثلاثاء (29 سبتمبر)، عن 91 عاماً، حيث كان يخضع للعلاج بعد جراحة أجراها في الكويت في يوليو الماضي.

قد يعجبك ايضا