السعودية: الحكم على الاقتصادي البارز عصام الزامل بالسجن 15 عاماً

23
ميدل ايست – الصباحية

قالت مصادر إعلامية سعودية أن المحكمة الجزائية في الرياض حكمت أمس الاثنين على الاقتصادي السعودي البارز عصام الزامل بالسجن 15 عاماً، وذلك 3 سنوات من اعتقاله في سبتمبر 2017.

وكشف تجمع حقوقي سعودي، أن محكمة بالرياض أصدرت حكماً بالسجن 15 عاماً على الاقتصادي البارز عصام الزامل ، وقال إنه كان يستحق التكريم بدل السجن ظلما.

وقال حساب “معتقلي الرأي” -المعني بحقوق الموقوفين بالمملكة- عبر تويتر “الاقتصادي عصام الزامل تم الحُكم عليه (من محكمة الجزائية المتخصصة) ظلمًا بالسجن 15 سنة، بعد 3 سنوات من الاعتقال التعسفي”

وأضاف “الزامل كان يستحق منصبا وزاريا في وزارة الاقتصاد، لكن السلطات القمعية قامت بسجنه منذ عام 2017، والآن أكملت ذلك الانتهاك الحقوقي بإصدار حُكم بالسجن 15 سنة ضده. وشدد الحساب على رفض التجمع الحقوقي هذا الحُكم، وطالب بالإفراج الفوري عنه.

وأوضح أن الزامل كان “محللا اقتصاديا ورائد أعمال، وصنفته مجلة فوربس بأنه أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية، ومؤسس شركة رائدة في تكنولوجيا المعلومات”.

المزيد : الاقتصادي السعودي عصام الزامل من التكريم إلى المحاكمة

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت عصام الزامل في سبتمبر 2017، ضمن حملة اعتقالات شملت دعاة بارزين وناشطين في البلاد، أبرزهم: سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، بتهم الإرهاب والتآمر على الدولة، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية وإسلامية بضرورة إطلاق سراحهم.

كشف حساب “معتقلي الرأي” في السعودية على “تويتر” أن المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة، عقدت جلسة سرية ظهر يوم الاثنين، لمحاكمة الاقتصادي الشهير عصام الزامل ونشطاء آخرين.
وقال الحساب في تغريدة له: “تأكد لنا أن المحكمة الجزائية المتخصصة عقدت جلسة سرية ظهر اليوم للاقتصادي عصام الزامل، و وجهت له خلالها النيابة عدة تهم جائرة بلغة فضفاضة وفق قانوني مكافحة الإرهاب ومكافحة جرائم المعلوماتية، مطالبة بما سمّته إنزال عقوبات مشددة ضده”.
من هو عصام الزامل :
ويعد عصام الزامل (مواليد الدمام، 1979) مؤسس شركة “رمال” السعودية وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى العديد من المواقع والبرامج والتطبيقات والخدمات على شبكة الإنترنت.
وقد حصل على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تولين الأمريكية عام 2002، وعمل في شركة أرامكو السعودية مهندساً وساهم في تطويرها، وبعدها بعامين أسس شركته الخاصة باسم شركة ” الرمال”. وهو مؤسس مشارك في ” SceenTV ” ، وكاتب اقتصادي يكتب في عدة صحف إلى جانب مدونته الذي بلغ عدد زوارها 3 مليون زائر.
كما كان عضواً في اللجنة التنفيذية لرجال الأعمال الشباب وغرفة التجارة وعضو مجلس الإدارة والشريك المؤسس لفصل المنطقة الشرقية في شركة ” عقال”.
ويعد الزامل من الوجوه المعروفة جداً في السعودية، إذ يمتلك أكثر من نصف مليون متابع على حسابه في تويتر. وقد صنفته مجلة فوربس بأنه أحد أهم الشخصيات بالسعودية، وحاز على العديد من الجوائز والتكريمات الشخصية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

 

قد يعجبك ايضا