العفو الدولية تطالب العاهل السعودي الإفراج عن الخضري ونجله

29
ميدل ايست – الصباحية

طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، اليوم الاثنين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للإفراج الفوري وغير المشروط عن الفلسطينيَّين محمد الخضري ونجله هاني.

وقالت “إمنستي” في تغريدات بـ”تويتر”: إن “الدكتور محمد الخضري عرضة لخطر كبير بسبب فيروس كوفيد_19، ويتطلب رعاية طبية وعلاجاً من السرطان. ندعو الملك سلمان إلى ضمان الإفراج عن الدكتور محمد ونجله هاني فوراً من دون قيد أو شرط”.

وجاء ذلك بالتزامن مع عقد المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية، اليوم الاثنين، جلسة ثانية للخضري ونجله هاني المحاضر السابق بجامعة أم القرى، بحسب ما ذكر حساب “معتقلي الرأي”.

وأضافت: “الدكتور محمد الخضري (81 عاماً) ونجله الدكتور هاني معتقلان منذ أكثر من عام في السعودية، ومن المقرر حضورهما جلسة المحاكمة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بعد قليل”.

وقالت أن الخضري تعرض هو نجله هاني لانتهاكات  جسيمة لحقوقهما الإنسانية، بما في ذلك الإخفاء القسري، والاعتقال التعسفي، والاحتجاز بمعزلٍ عن العالم الخارجي داخل الحبس الانفرادي. كما لم يحظ الرجلان بأي تمثيل قانوني منذ اعتقالهما”.
حماس تكشف عن اعتقال السعودية أحد قياداتها .. مع العشرات من الفلسطنيين

 

واعتقل الخضري من منزله في مدينة جدة، بعد صلاة فجر يوم الرابع من أبريل 2019، من قبل جهاز مباحث “أمن الدولة” السعودي، وجرى إبلاغ العائلة من قبل أمن الدولة السعودي أنه يريده في قضية صغيرة مدة قصيرة، وسيعاد إلى منزله، لكن القيادي الثمانيني المُصاب بمرض السرطان ما زال قيد الاعتقال.

وكانت حركة حماس قد كشفت في سبتمبر من العام المضي عن اعتقال المملكة العربية السعودية عشرات الفلسطينيين المقيمين فيها ، وبينهم القيادي في الحركة محمد صالح الخضري المسؤول عن إدارة العلاقة مع المملكة على مدى عقدين من الزمن.

واعتبرت حماس أن اعتقال القيادى الخضري هي خطوة غريبة ومستهجنة، خاصة وأنه كان مسؤولًا عن إدارة العلاقة مع المملكة العربية السعودية على مدى عقدين من الزمان، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة”.

وقالت حماس إلى أنه يم يشفع له سنه الكبير الذي يبلغ 81 عاماً ولا ضعه الصحي ، حيث يعاني من ” مرض عضال” ولا حتى مكانته العلمية، كطبيب قدم وخدم المملكة لسنوات طويلة وعمل كأحد أبرز الاستشارين في مجال ( الانف والأذن والحنجرة) ولا مكانته النضالية.

قد يعجبك ايضا