الشيخ نواف الصباح يؤدي اليمن الدستورية أميرًا للكويت .. أمام مجلس الأمة

17
ميدل ايست – الصباحية

أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم الأربعاء اليمين الدستورية في جلسة خاصة أمام البرلمان ليصبح رسميًا أمير دولة الكويت، خلفا للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن عمر ناهز 91 عاما.

وتلا الشيخ نص أداء اليمين قائلاً  “أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

وقال الشيخ نواف في كلمة له بعد اليمين الدستورية إننا نستذكر باعتزاز توجيهات الأمير الراحل ونصائحه السديدة، مضيفا أننا نؤكد اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي، ومتعهدا بالعمل على أمن واستقرار وازدهار دولة الكويت.

وأضاف “الكويت بفضل الله تعالى وتوفيقه بنظام ديمقراطي راسخ تجلى بالثوابت والأسس الدستورية التي تضمن سلاسة وانتظام انتقال مسند الإمارة والصلاحيات الدستورية المتعلقة به دونما أي فراغ دستوري وبما يضمن الاستقرار وديمومة مسيرة الخير في الوطن الغالي”.

وتابع الشيخ نواف “نستذكر بكل الإجلال مآثر الأمير الراحل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه الإنسانية والخيرة ونهجه النير الذي ارتقى بمكانة الوطن بين الأمم”.

وأكد الشيخ نواف الصباح بعد أدائه اليمين الدستورية أن “الثقة الغالية التي أولانا إياها الشعب الكويتي الكريم هي أمانة في عنقنا”.

وعاهد الشيخ نواف، الله “على أداء مسؤوليتها (الكويت) على خير وجه لخدمة الوطن”، مؤكدًا “تمسكنا بالدستور والمحافظة عليه وباستمرار السير على النهج الديمقراطي للوطن العزيز”.

من جهته، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم إن الأمير الراحل حفظ للكويت توازنها واتزانها، وعزز مكانتها ووزنها، غير متأثر بأعاصير السياسة العاتية.

وخاطب الغانم أمير الكويت الجديد قائلا نثق في قدرتكم على صون الأمانة وحمل المسؤولية، مضيفا أنكم تدشون عهدا تستكملون به مسيرة من سبقكم، ينعم فيه الكويتيون بالعدل والرخاء ويطبق فيه القانون على الكبير والصغير، ولا ينعم فيه فاسد بفساده.

المزيد : من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

وتنص المادة (60) من الدستور الكويتي على أن “يؤدي الأمير، قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين”.

أما المادة الرابعة من دستور الكويت والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن الدولة “إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”.

كما تنص المادة الرابعة من نفس القانون، على أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا” للبلاد.

وكان الديوان الأميري في دولة الكويت قد أعلن أمس وفاة الشيخ صباح الأحمد، ونادى مجلس الوزراء الكويتي بولي العهد الشيخ نواف الأحمد (83 عاما) أميرا للبلاد عملا بأحكام الدستور.

 

 

قد يعجبك ايضا