تركيا تقدم لائحة اتهام بحق 6 سعوديين متورطين في قضية مقتل خاشقجي

23
ميدل ايست – الصباحية 

أعدت النيابة التركية في مدينة إسطنبول اليوم الاثنين، لائحة اتهام جديدة بحق 6 مشتبه بهم سعوديين، في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وطالبت بإصدار عقوبات بالحبس بحقهم تتراوح بين 5 سنوات والمؤبد، مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية على اغتياله.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية إن النيابة طالبت بإنزال عقوبة السجن المؤبد على اثنين من المشتبه فيهم، والحبس من 6 أشهر إلى 5 سنوات لكل من الـ4 الآخرين، مشيرة إلى أن اثنين منهم كانا يعملان بالقنصلية السعودية في إسطنبول.

وقدمت النيابة لائحة اتهام مكونة من 41 صفحة والمعدة غيابياً بحق 6 مشتبهين فارين، أرسلتها إلى المحكمة لدمجها مع القضية المرفوعة ضد المتهمين الـ20 الآخرين.

اللائحة الجديدة تضمنت إنزال عقوبة السجن المؤبد على معاون القنصل، سلطان يحيى، والملحق ياسر خالد؛ بتهمة “القتل العمد والتعذيب الوحشي مع سابق الإصرار والترصد”.

والسجن من 6 أشهر لـ 5 سنوات لأحمد عبد العزيز م. وخالد يحيى م. ومحمد إبراهيم أ. وعبيد غازي أ. بتهمة “إخفاء أو إزالة أو تغيير أدلة الجريمة”.

وذكرت أن المشتبه فيهما اللذين طالبت النيابة بإنزال عقوبة السجن المؤبد بحقهما، كانا عضوين في الفريق الذي نفذ الجريمة، وغادرا تركيا عقب الحادثة، وأشارت إلى أن الأربعة الآخرين توجهوا فوراً إثر تنفيذ الجريمة إلى مكان الحادثة، وطمسوا الأدلة، ثم غادروا تركيا بعدها

ومن بين المتهمين الجدد المختص الكيميائي أحمد عبد العزيز الجنوبي وخبير السموم خالد يحيى الزهراني اللذان وصلا إسطنبول على رأس فريق بعد أيام من جريمة قتل خاشقجي على أنهما أعضاء في فريق التحقيق السعودي قبل أن يتبين أنهما مسؤولان عن فريق وصل خصيصاً من أجل محاولة محو آثار الجريمة بشكل كامل وآثار الجثة وتضليل فرق التحقيق التركية لمنعها من الوصول لأي أدلة ملموسة تتعلق بالجريمة.

النيابة التركية توجه تهمة القتل العمد ل20 سعودياً متورط في مقتل خاشقجي

كما طالبت النيابة بإنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد بحق 2 آخرين كانا ضمن فريق الاغتيال الأساسي لخاشقجي وهما من الموظفين الأساسيين في مبنى القنصلية قبيل الجريمة أحدهما كان يحمل مسمى “معاون القنصل” وآخر يحمل مسمى “ملحق” حيث ثبت أنهما كانا على علم بالجريمة قبيل تنفيذها وشاركا في التخطيط والتنفيذ، وغادرا تركيا بصحبة فريق الاغتيال عقب تنفيذ الجريمة.

وفي يوليو الماضي قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة خاشقجي في 24 نوفمبر المقبل، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، تطال 20 سعودياً، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

 

 

قد يعجبك ايضا