المسافة صفر يكشف خفايا تشويه ومهاجمة قطر من حسابات مدعومة من السعودي والإمارات

25
ميدل ايست – الصباحية
كشف برنامج “المسافة صفر” الذي عرضته قناة الجزيرة الفضائية، عن حصوله على وثائق وبيانات ومعلومات جديدة تكشف شبكات منظمة تعمل في إطار من السرية على فبركة الأخبار الكاذبة والقصص  وشن حملات إعلامية مضللة تستهدف دولة قطر وحلفاءها.

وجاء في التحقيق الاستقصائي الذي يحمل عنوان “رسائل سيتا”، إنه عمِل خلال أكثر من عام ونصف العام على تتبُّع مصادر الأخبار الكاذبة والفيديوهات المزيفة، وتمكن فريق البرنامج تمكن من اختراق إحدى هذه الشبكات والوصول إلى القائمين على إدارة منصات إلكترونية مضللة.

وكشف الفيلم عن كواليس تحركات مراكز بحثية في واشنطن ممولة من الإمارات للتحريض على قطر، وكيف عملت مع “دول الحصار” للتنسيق فيما بينها بالتزامن مع اختراق وكالة الأنباء القطرية وإطلاق حملات إلكترونية منظمة لمهاجمة قطر.

وتضمن التحقيق مقابلة مع نائب رئيس الوزارء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية، الذي قال إن “دول الحصار” أعدَّت خطة لغزو الدوحة عسكرياً بعد مقاطعة بلاده.

وتحدث البرنامج عن حصوله على مراسلات مسربة من خارجية مصر، حول تحركات دول مقاطعة قطر لمهاجمة الدوحة بالكونغرس الأمريكي.

المزيد : فورين بوليسي: ترامب رفض بشدة مقترح الملك سلمان بغزو قطر عام 2017

وكانت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، كشفت في أغسطس الماضي أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قدم اقتراح على الرئيس الأميركي دونالد ترامب غزو قطر، الأمر الذي رفضه ترامب بشدة.

وأضافت المجلة أن الملك سلمان اقترح على ترامب غزو قطر، في اتصال هاتفي بينهما يوم 6 يونيو/حزيران 2017، أي بعد يوم واحد على قطع دول الحصار علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض الحصار عليها بإغلاق كافة المنافذ الجوية والبحرية والبرية.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن الولايات المتحدة – بعد رفضها غزو قطر- طلبت تفعيل الوساطة الكويتية لحل النزاع داخل حدود مجلس التعاون الخليجي.

ويتماشى ما قالته المجلة الأمريكية مع ما كشفه سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض بتاريخ 7 سبتمبر 2017، عن نجاح الوساطة الكويتية في وقف التدخل العسكري في قطر، حيث قال سموه “الأزمة في الخليج معقدة، لكن الأهم أننا نجحنا في وقف أي عمل عسكري”.

 

قد يعجبك ايضا