موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الأمم المتحدة تخشى من فقدان السيطرة على جائحة كورونا

8
ميدل ايست – الصباحية
عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن خشيته من أن تفشي جائحة كورونا بات يخرج عن نطاق السيطرة، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات في الكثير من دول العالم.
وأضاف غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أن ” جائحة كورنا أزمة لا تشبه أي أزمات في حياتنا”، مشيرا إلى أن البشرية تقترب من تخطي عتبة المليون وفاة بسبب الفيروس، واصفا الوباء بأنه “تهديد رقم 1” للأمن العالمي.   

وعلق غوتيريش على اللقاحات المضادة للفيروس التي تعلن العديد من الدول عن قرب التوصل إلى لقاح ناجع، من أن الكثير يعولون على هذه التجارب ولكنها الى حد هذه اللحظة لا يمكن التعويل عليها لوقف انتشار الجائحة.

وأضاف: “اللقاح يجب النظر إليه على أنه منفعة عامة عالمية، لأن الفيروس لا يعرف الحدود. نحن بحاجة إلى لقاح معقول التكلفة ومتاح للجميع، لقاح للناس”.

ودعا المجتمع الدولي إلى توسيع نطاق استخدام الأدوات المتوفرة والجديدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة المرض وتوفير العلاج المنقذ للحياة، خاصة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وبلغ اجمالي الاصابات ما يقارب من 30 مليون إصابة مؤكدة حول العالم منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 19 مليونا و787 ألفا و400 شخص على الأقل.

فيما اقترب عدد الوفيات فيروس كورونا الى نحو مليون شخص، وهو رقم كبير يخشى أن يتضاعف الرقم خلال الخريف في ظل التحذيرات من موجة جديدة لفيروس كورونا.

المزيد : الصحة العالمية تحذر دول أوروبا من خريف قاسٍ بكورونا

ومن جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء من أن جائحة كورونا تنتشر  بوتيرة مزعجة في بعض أجزاء نصف الكرة الشمالي مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء خلال عدة شهور.

وقالت ماريا فان كيركوف -أحد المسؤولين عن مواجهة كورونا  في منظمة الصحة- خلال بث عبر وسائل التواصل الاجتماعي “بدأنا نرى اتجاهات مقلقة في بعض الدول”.

وأضافت “نرى زيادة في عدد من يدخلون المستشفيات ومن هم في وحدات العناية المركزة خاصة في إسبانيا وفرنسا والجبل الأسود وأوكرانيا وبعض الولايات الأميركية. وهذا أمر مقلق لأن موسم الإنفلونزا لم يحن بعد”.

 

اللقاح المنتظر 
وفيما يتعلق باللحاق المنتظر، فقد أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن لقاحا للوقاية من فيروس كورونا قد يكون متاحا خلال 3 إلى 4 أسابيع.

وقال “نحن على وشك الحصول على لقاح.. إذا كنت تريد معرفة الحقيقة، ربما كانت الإدارة السابقة استغرقت سنوات للحصول على لقاح بسبب إدارة الغذاء والدواء وجميع الموافقات. ونحن سنحصل عليه في غضون أسابيع، قد يستغرق الأمر 3 أو 4 أسابيع”.

بينما أعلن  المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين -في مؤتمر صحفي في بكين اليوم- إن الصين والإمارات رصدتا بعض النتائج الإيجابية في تجارب المرحلة الثالثة للقاح كورونا.

وكانت الإمارات قد وافقت يوم الاثنين على الاستخدام الطارئ للقاح بعد 6 أسابيع من بدء التجارب السريرية له داخل البلاد.

قد يعجبك ايضا