موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السودان يعلن اعتقال 41 شخصا وضبط متفجرات تكفي لنسف الخرطوم

9
ميدل ايست – الصباحية 

كشف النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر، الأربعاء، عن إلقاء القبض على خلية إرهابية مكونة من 41 شخصا بحوزتهم متفجرات ، قال إنها “تكفي لنسف العاصمة الخرطوم ”.

وقال النائب العام في مؤتمر صحافي في العاصمة الخرطوم ، إن قوات الدعم السريع نصبت 12 كمينا أسفرت عن ضبط 41 إرهابيا ومواد متفجرة خطرة بإمكانها أن تنسف كل العاصمة”.

وأضاف أن المتفجرات المضبوطة “خطرة وتكفي لنسف كل العاصمة”، بناء على عملية التحليل لدى الأدلة الجنائية.

وأوضح الحبر: “أن قوات الدعم السريع نصبت 13 كمينا أسفرت عن ضبط كمية ضخمة من المتفجرات خطيرة جدا من مادة تي إن تي، ومادة نيترون (نترات الأمونيوم) التي تسببت في انفجار مرفأ بيروت”، الشهر الماضي.

وأشار إلى أن السلطات السودانية رصدت ظهور “خلايا إرهابية” عنقودية  في الخرطوم، مؤكدا أنها  “مزعجة ومؤرقة لكل الأجهزة الأمنية والنيابة، ويتم التعامل معها بجدية لتفكيكها”.

وحذر من أن هذه المتفجرات “تشكل خطرا أمنيا مزعجا سواء على مستوى السودان أو الدول المجاورة”.

ونقلت قناة الجزيرة على لسان مراسلها في الخرطوم الطاهر المرضي إن “العملية نفذتها قوات مشتركة من الشرطة والمخابرات والدعم السريع بعد متابعة ورصد أمني استمرت لأكثر من شهر”.

وأضاف أن التحريات لا تزال مستمرة لمعرفة خطة ودوافع هذه الخلية الإرهابية وكيفية حصولهم على هذه الأسلحة، خاصة أن المتفجرات المضبوطة متقدمة جدا ويتم الحصول عليها من مصانع عسكرية.

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع العميد ركن جمال جمعة، القبض على خلية بحوزتها كمية كبيرة من المتفجرات، تشمل 850 لوحا من متفجر الـ “تي إن تي” (tnt) و3594 كبسولة تفجير وأربعة جوالات بودرة نترات.

وكشف أن جزءا من المتفجرات المضبوطة استخدمت في محاولة تفجير موكب رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك في مارس/آذار الماضي.

ونوه بوجود تسريب للمتفجرات من المناطق الرسمية، وقال إن الاتجار بالمتفجرات يتم عبر خلايا مغلقة.

 

المزيد : السودان يعلن حالة الطوارئ في البلاد واعتبارها “منطقة كوارث طبيعية”

قد يعجبك ايضا