موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودية تتجه لإعلان فتح تدريجي لأداء العمرة وفق شروط محددة

6
ميدل ايست – الصباحية
أكدت وسائل إعلام محلية أن السعودية تتجه إلى فتح تدريجي لأداء العمرة وفق شروط ستعلن خلال الأيام القادمة، بعد توقف دام نحو 6 أشهر؛ بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم.
وذكرت صحيفة عكاظ السعودية عبر موقعها الإلكتروني، ، إنها علمت أن الخطة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية سابقا حول إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيا، تتضمن فتح الباب أمام معتمري الداخل بأعداد محدودة كمرحلة أولى.

وأكدت أن المرحلة الأولى ستكون وفق إجراءات وشروط تنظيمية، منها حصول الراغب في العمرة على تصريح أداء من الجهة المعنية.

ونقلت عن مصدر لم تسمه أن خطة العودة التدريجية للعمرة ستبنى على تطبيق إلكتروني يحدد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامته من فيروس كورونا.

وأوضح المصدر ذاته أن وزارة الحج ستعلن خلال الأيام القادمة تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة.

وأفادت وزارة الداخلية السعودية أنه سيُعلن عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيا، بناء على ما يتقرر لاحقا في هذا الشأن بشكل مستقل في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة دون تفاصيل.

المزيد : السعودية تقرر إقامة موسم الحج بأعداد محدودة للمقيمين بالمملكة

 

فيما أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن رفع القيود بشكل كامل على مغادرة السعوديين وعودتهم إلى البلاد، وذلك مع بداية العام المقبل، وذلك بعدتوصيات من الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة كورونا واستمرار ارتفاع معدلات الإصابة في عدد من الدول.

وأوضحت الوزارة أن الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح بالسفر من وإلى المملكة سيكون قبل 30 يوماً من مطلع العام الجديد.

وسيشمل فتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل البرية والبحرية والجوية وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا، كما سيسمح للخليجيين وغير السعوديين الحاصلين على تأشيرات مختلفة بالدخول والخروج إلى البلاد وفق الضوابط الصحية الوقائية المعتمدة.

وفي مارس/آذار الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة؛ بسبب كورونا، وقد سجلت المملكة وصول مليونين و412 ألفا و572 معتمرا، في أخر إحصاء نشرته الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس)، في 10 يناير/كانون الثاني الماضي.

ومؤخرا، أقدمت السعودية على إقامة موسم حج محدود للغاية؛ لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، كان مقتصرا على المقيمين داخل المملكة فقط.

قد يعجبك ايضا