موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الاعلان عن توقيع أول اتفاق تعاون أكاديمي بين الإمارات وإسرائيل

7
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” في الإمارات الأحد، عن توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مع “معهد وايزمان للعلوم” في إسرائيلي ، وذلك في عدد من المجالات بهدف تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحقيق التقدم والنمو.

وتعد هذه هي أول مذكرة تفاهم بين مؤسسة أكاديمية إمارايتة وأخرى إسرائيلية، عقب الاعلان عن توقيع اتفاق التطبيع بينهما برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت جامعة زايد أن اتفاقية التعاون تركز على برامج تباد الطلاب وزمالات ما بعد الدكتوراه، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية، ومختلف أشكال التبادل بين الباحثين، بالإضافة إلى تشارك موارد الحوسبة، وتأسيس معهد افتراضي مشترك للذكاء الاصطناعي.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام” فقد أقيمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم افتراضيا عبر الإنترنت، وقام بالتوقيع كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، والبروفيسور ألون تشن، رئيس معهد وايزمان للعلوم، بالإضافة إلى مسؤولين من المؤسستين.

وقال الجابر إن مذكرة التفاهم تساهم في تعزيز خبرات المؤسستين وتطوير وتوظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي في معالجة التحديات العالمية الملحة، مثل جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ وغيرها”.

 

من جانبه، قال البروفيسور ألون تشن: “يسرنا أن نحظى بفرصة للتعاون مع مؤسسة أكاديمية رائدة مثل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بهدف تطوير مجال الذكاء الاصطناعي وأتمنى بحق أن يغدو هذا التعاون بين علماء المنطقة مثالاً مشرقاً لهذه المقولة، وأن يرتقي بآفاق المعرفة البشرية إلى مستويات جديدة”.

تعايش مميز في الفضاء .. آخر أساليب التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يلعن فيها عن التعاون العلمي والتكنولوجي بين الإمارات وإسرائيل، فقد سبق اعلان اتفاق التطبيع العديد من مجالات التعاون والتي كان اخرها التعاون في مجال مكافحة فيروس كورونا.

وأعلن العام الماضي عن رحلة الى الفضاء بمشاركة رائد فضائي إماراتي هزاع المنصوري مع رائد الفضاء جيسيكا مائر المولودة لأب إسرائيلي.

وتشهد العديد من دول الخليج في الأونة الأخير انفتاح وتطور غير مسبوق في العلاقات العربية الإسرائيلية، وعلى رأسها كل من السعودية والبحرين وحتى مصر التي تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل.

قد يعجبك ايضا