موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب: البحرين توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

11
ميدل ايست – الصباحية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفا أنه تحدث عبر الهاتف مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

نشر ترامب تلك الأنباء على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

تصريح الرئيس الأمريكي يأتي بعد أسابيع قليلة من إعلان توصل كل من أبوظبي وتل أبيب إلى اتفاق من أجل “تطبيع كلي للعلاقات”، بوساطة من ترامب، كما سبق أن رشح المنامة وعُمان، إضافة إلى السعودية، من أجل اللحاق بها.

وفي وقت سابق من صباح اليوم صرح ترامب أنه جرى بدء حوار مع السعودية، بشأن تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وأنه يرجح توصل “دولة أخرى” قريبا لاتفاق مع إسرائيل، دون أن يسميها.

ترامب قال في مؤتمر بالبيت الأبيض “الأسبوع القادم بالبيت الأبيض سنشهد توقيع (اتفاق) بين الإمارات وإسرائيل وقد تنضم دولة أخرى لذلك. وسوف أبلغكم بأن دولاً أخرى تنتظر وتريد الدخول في ذلك”.

لم يفصح ترامب، الذي يسعى لخوض انتخابات رئاسية في تشرين ثاني المقبل، عن اسم الدولة التي قد تنضم إلى الاتفاق لكنه تكهن بأن المملكة العربية السعودية قد تفعل ذلك في نهاية المطاف.

وقال “ستسمعون عن انضمام دول أخرى في فترة قصيرة من الوقت نسبياً. وقد يتحقق السلام في الشرق الأوسط، أعتقد أن ما سيحدث في نهاية المطاف هو أن بضع دول ستنضم. الدول الكبيرة بصدد الانضمام. لقد تحدثت مع العاهل السعودي.. ولذلك نحن نتحدث. بدأنا الحوار للتو”.

 

وسبق أن أكد غاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره، أن تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية “أمر حتمي”.

وكان كوشنر قد قال إن بعض الدول العربية الأخرى ستتبع الإمارات بخطوة التطبيع العلني الكامل مع إسرائيل.

وأضاف أن بعض الدول “شعرت بالضيق لأنها لم تكن أولا” بإعلان التطبيع العلني مع إسرائيل، مضيفا أن الولايات المتحدة بدأت العمل على العلاقات بين الدولتين منذ 18 شهرا؛ بالتزامن مع تسريع خطط الضم.

وقال كوشنر، إن المزيد من الدول العربية قد تعلن قريبا تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد اتفاق بوساطة أمريكية أيضا.

قد يعجبك ايضا