موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

كوشنر تحول كبير في المواقف العربية تجاه إسرائيل بعدم ادانة التطبيع

10
ميدل ايست – الصباحية 

قال جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، أن هناك تحول كبير وهام في سياسة دول الشرق الأوسط نحو “إسرائيل”، بعد عدم إدانة جامعة الدول العربية لاتفاق التطبيع الموقع بين أبوظبي و”تل أبيب”.

وقال موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم أمس الأربعاء، نقلاً عن جاريد كوشنر أن “عدم إدانة جامعة الدول العربية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط”.

واشار إلى سماح كل من السعودية والبحرين لشركات الطيران الإسرائيلية بأن تستخدم مجالهما الجوي عند توجهها شرقاً نحو قارة آسيا، موضحاً بأن “أي شركة (طيران) إسرائيلية تطلب رخصة لاستخدام المجال الجوي السعودي، بغرض التوجه شرقاً، ستحصل عليها”.

 فشلت الدول العربية أمس الأربعاء، في استصدار قرار يدين التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، بعد أن قدمت فلسطين مشروع قرار، في اجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.

أعرب مسؤولون فلسطينيون عن غضبهم لرفض الدول العربية، مشروع قرار قدمته فلسطين في اجتماع الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية، يُدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وكشف دبلوماسي فلسطيني فضل عدم الكشف عن هويته، أن الدول العربية أسقطت، مشروع القرار الفلسطيني، وكانت توافقت فلسطين مع الدول العربية، قبيل انطلاق الدورة العادية للجامعة العربية، أمس الأربعاء، على إصدار بيان ختامي لا يتضمن إدانة لاتفاق التطبيع، لكنه يشدد على ضرورة الالتزام بالمبادرة العربية لعام 2002 والتي تربط التطبيع بالإنهاء الكامل للاحتلال الإسرائيلي، والالتزام بحل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

غضب فلسطيني
 هاجم وزير الشؤون المدنية الفلسطينية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، جامعة الدول العربية على خلفية الموقف من التطبيع الإماراتي.

وكتب الشيخ عبر حسابه في تويتر: «تمخضت الجامعة العربية ولم تلد شيئا، أشبعت الجميع في المنطقة والإقليم إدانات، إلا إسرائيل».
وعلق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على نتائج الاجتماع قائلا «جامعة الدول العربية قامت بتأبين دورها وميثاقها”.

كما أعربت حركة «حماس»، الأربعاء عن أسفها لإسقاط مشروع قرار فلسطيني بالجامعة العربية يُدين التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.
وقال حازم قاسم، الناطق باسم الحركة «أن «عدم قدرة الجامعة على إصدار هذا القرار يغري حكومة الاحتلال، والإدارة الاميركية على استمرار تطبيق مخطط تصفية للقضية الفلسطينية».

 

قد يعجبك ايضا