موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

البيت الأبيض: 15 سبتمبر حفل توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارت وإسرائيل

8

ميدل ايست – الصباحية 

أعلن البيت الأبيض بشكل رسمي ، مساء الثلاثاء، عن تحديد موعد حفل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض في الخامس عشر من سبتمبر الحالي، بحضور الرئيس الأمريكي، ورئيس الوزراء نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستضيف حفل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات يوم 15 سبتمبر/ أيلول.

ويشمل الاتفاق الذي أُعلن عنه في البيت الأبيض في 13 أغسطس/ آب عقب محادثات قال مسؤولون إنها استغرقت 18 شهرا، موافقة الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكتب نتنياهو على تويتر “أتشرف بالسفر الأسبوع المقبل إلى واشنطن بدعوة من الرئيس ترامب للمشاركة في المراسم التاريخية التي ستقام في البيت الأبيض لإقامة اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات”.

وكان ترامب ومسؤولون آخرون في إدارته قالوا إنهم يتوقعون أن تحذو السعودية ودول أخرى حذو الإمارات في الاعتراف بإسرائيل.

ورافق جاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب ومسؤولون كبار آخرون وفدا إسرائيليا، الأسبوع الماضي، في أول رحلة من إسرائيل إلى الإمارات للاحتفال بالاتفاق.

صحيفة: ضغوط أمريكية على السعودية لحضور حفل توقيع التطبيع الإماراتي الإسرائيلي
من جانبها وصفت القيادة الفلسطينية في البداية الاتفاق “بالخيانة” وبأنه “طعنة في ظهر القضية الفلسطينية” لكن انتقادها هدأ بحسب مسودة قرار صيغت قبل اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة غدا الأربعاء.

والمسودة لا تتضمن دعوة إلى إدانة أو اتخاذ فعل تجاه الإمارات بسبب الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

وتعتزم الإمارات القيام بأول زيارة رسمية إلى إسرائيل في 22 سبتمبر/ أيلول، بحسب ما قال مصدر مطلع على خط سير الرحلة، أمس الإثنين.

بن زايد يزور تل أبيب
إلى ذلك قال رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية الإماراتية علي النعيمي إن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد سيزور إسرائيل قريبا، مؤكدا أن اتفاق التطبيع سيوقع الشهر الجاري.

وفي حديث لموقع يديعوت أحرونوت الإسرائيلي، أكد النعيمي أن واشنطن تعمل على أن يحضر اتفاق التطبيع أكبر عدد من الزعماء العرب.

وأوضح أن الرحلات الجوية المباشرة بين أبو ظبي وتل أبيب ستبدأ بعد التوقيع على الاتفاق.

وفي الشأن الفلسطيني قال النعيمي، إن الفلسطينيين ما زالوا يعيشون في الماضي، وطالبهم بالعودة إلى المفاوضات، مؤكدا أنه في حال اندلعت حرب في غزة فإن العلاقات بين الإمارات وإسرائيل لن تتأثر.

 

 

قد يعجبك ايضا