موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الملك سلمان: متمسكون بالمبادرة العربية للسلام كحل لتسوية الصراع

7
ميدل ايست – الصباحية
أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على  تمسك بلاده بمبادرة السلام العربية في تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرًا إلى دور الولايات المتحدة الأمريكية في إحلال السلام في المنطقة، وذلك خلال اتصال مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)  في بيان أصدرته مساء الأحد أن  الملك سلمان أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الدولة الخليجية تريد أن ترى حلا عادلا ودائما للفلسطينيين ، وهو ما كان نقطة الانطلاق لمبادرة السلام العربية لعام 2002.

أكد العاهل السعودي حرص بلاده “على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام وهو المنطلق الأساسي لجهود المملكة، وللمبادرة العربية للسلام”.

وتأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تكثف فيه إدارة الرئيس الأمريكي جهودها إلى تطبيق خطة سلامها في الشرق الأوسط المعروفة باسم ” صفقة القرن ” لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بما في ذلك دفع الدول العربية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

المزيد: التطبيع الإماراتي .. طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السعودية باتجاه الإمارات

وبموجب مبادرة السلام العربية التي أعلن عنها في القمة العربية في بيروت عام 2001 فقد عرضت الدول العربية على إسرائيل تطبيع العلاقات مقابل اتفاق إقامة دولة مع الفلسطينيين وانسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

إعلان الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، يوم 13 أغسطس، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين ينص كذلك على تعليق عملية ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل. وفق موقع روسيا اليوم.

وبعد توقيع هذا الاتفاق، الأمر الذي يتوقع أن يحدث في 13 سبتمبر في واشنطن، تصبح الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع إسرائيل وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

ولاحقا أعلن ترامب أنه يرى إمكانية إبرام السعودية اتفاقا مماثلا مع إسرائيل، فيما قالت مصادر مسؤولة إن البحرين هي الدولة التالية بعد الإمارات التي ستعلن تطبيع العلاقات مع الجانب الإسرائيلي.

ومع ذلك ، قالت المملكة هذا الشهر إنها ستسمح للرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل ، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية ، باستخدام مجالها الجوي.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن ترامب أبلغ الملك سلمان خلال المكالمة أنه يرحب بهذا القرار ، وأن الاثنين ناقشا الأمن الإقليمي.

قد يعجبك ايضا