موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مسؤول إمارتي يكشف موعد افتتاح سفارة بلاده في إسرائيل

9
ميدل ايست – الصباحية

كشف مسؤول إماراتي رفيع إن الإمارات ستفتح سفارة في إسرائيل في غضون ثلاثة إلى خمسة أشهر، بحسب صحيفة إسرائيلية يومية.

ونقلت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن مسؤول بوزارة الخارجية الإماراتية لم تذكر اسمه قوله: “أعتقد أن الإسرائيليين سيكونون قادرين على الحصول على تأشيرة سفر إلى الإمارات من سفارة في إسرائيل بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من الآن”.

وفي وقت سابق من الأسبوع ، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مسؤولين من الجانبين ناقشوا فتح سفارتين في إسرائيل والإمارات خلال المحادثات التي جرت في أبوظبي بمشاركة مسؤولين أمريكيين.

كما نقلت الصحيفة الإسرائيلية نفسها عن المسؤول الإماراتي قوله: “أبو ظبي تدرس فتح قنصلية في حيفا أو الناصرة تعمل إلى جانب السفارة في إسرائيل”.

وأضاف “نتطلع إلى اتفاق سلام مع إسرائيل ، لكن السلام في الواقع مع جميع الإسرائيليين ، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون متاحين للسكان العرب في إسرائيل ، الذين نعتبرهم شريكًا مهمًا للسلام الدافئ”.

وحطت أول رحلة تجارية إسرائيلية يوم الإثنين، في أبو ظبي كخطوة عملية في تنفيذ اتفاق التطبيع مع إسرائيل، مرورا بالمجال الجوي السعودي.

المزيد : التطبيع الإماراتي .. طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السعودية باتجاه الإمارات
وكانت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل اتفاقًا بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، بما في ذلك فتح سفارات في أراضي كل منهما.

ونددت الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك السلطة الفلسطينية، بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ، قائلة إنه لا يخدم القضية الفلسطينية ويتجاهل حقوق الفلسطينيين.

وتذرعت أبوظبي لتنفيذ التطبيع الإماراتي بالتزام إسرائيل وقف ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى ذلك بشدة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عاد إلى بلاده يوم الخميس قبل الماضي، في ختام جولة في الشرق الأوسط تهدف إلى الضغط على الدول العربية الأخرى للحذو حذف الإمارات في اتفاق التطبيع مع إسرائيل .

لكن الجولة لم تكن ناجحة، حيث فشلت المحطات في البحرين وعُمان والسودان في تحقيق أي التزامات علنية بـ التطبيع مع إسرائيل، بعد قرار الإمارات بذلك في وقت سابق من هذا الشهر.

قد يعجبك ايضا