موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودية تسمح لجميع الرحلات الإماراتية الإسرائيلية بالمرور عبر مجالها الجوي

14
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت هيئة الطيران السعودية، اليوم الأربعاء، أنه سيُسمح لجميع الرحلات الجوية من وإلى الإمارات العربية المتحدة باستخدام المجال الجوي السعودي (بما في ذلك إسرائيل).

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، الأربعاء ، أنه سيُسمح لجميع الرحلات الجوية من وإلى الإمارات العربية المتحدة باستخدام المجال الجوي السعودي، وفقًا لهيئة الطيران.

من جانبه رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو بهدذه الخطوة ووصفها بالاختراق الكبير الآخر، وقال :”  الطائرات والطائرات الإسرائيلية من جميع البلدان ستكون قادرة على الطيران مباشرة من “إسرائيل” إلى أبو ظبي ، إلى دبي والعودة. سيقلل من طول الرحلات الجوية ، ويقصر الوقت ، ويفتح سياحة هائلة ، ويفتح اقتصادنا”.

وأضاف في بيان: “أعمل منذ سنوات على افتتاح سماء إسرائيل نحو الشرق، والآن تم تحقيق إنجاز عملاق آخر وهو إمكانية السماح لطائرات إسرائيلية وطائرات تابعة لجميع الدول الطيران مباشرة من إسرائيل إلى أبوظبي ودبي والعودة إلى هنا”.

وأضاف: “هذا سيؤدي إلى تخفيض أسعار الرحلات الجوية وإلى تقصير مدة الرحلات، كما سيطور السياحة بشكل هائل ويعزز اقتصادنا”.

وتابع نتنياهو مخاطبا الإسرائيليين: “هذا سيحقق شيئا آخر، هذا سيفتح أبواب الشرق، عندما ستسافرون إلى تايلاند أو إلى أي مكان آخر في آسيا، هذا سيؤدي إلى تقليص مدة الرحلات وإلى تخفيض الأسعار”.

وختم بيانه قائلا: “هذه هي بشرى عظيمة بالنسبة لكم، أيها المواطنون الإسرائيليون… هذه هي ثمار السلام المرتبطة بالسلام الحقيقي، أود أن أشكر (مستشار الرئيس الأمريكي) جاريد كوشنر و(ولي عهد أبو ظبي) الشيخ محمد بن زايد، على هذه المساهمة المهمة… ستكون هناك بشريات سارة كثيرة أخرى”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، حلقت شركة العال الإسرائيلية عبر المجال الجوي السعودي على متن وفدين أمريكي وإسرائيلي من تل أبيب إلى أبو ظبي ، وهي أول رحلة رسمية لشركة طيران إسرائيلية فوق المملكة، كما استخدمت رحلة العودة المجال الجوي السعودي.

 

كانت المملكة العربية السعودية قد حظرت سابقًا الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل من استخدام مجالها الجوي ، رغم أنها سمحت منذ عام 2018 لشركة طيران الهند بالتحليق فوق البلاد إلى تل أبيب ، وهو ما كان يُنظر إليه في ذلك الوقت على أنه علامة على التحسن السري للعلاقات بين المملكة الخليجية. وإسرائيل.

اقرأ :التطبيع الإماراتي .. طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السعودية باتجاه الإمارات

في وقت لاحق يوم الأربعاء ، قال نتنياهو إن قدرة الطائرات الإسرائيلية على التحليق مباشرة إلى الإمارات هي “اختراق هائل آخر”.و أضاف إن أول رحلة تجارية بين البلدين يوم الاثنين لن تكون الأخيرة.

وذكر في بيان “ستكون الرحلات الجوية أرخص وأقصر وستؤدي إلى سياحة قوية وتنمية اقتصادنا”.

قال نتنياهو الشهر الماضي إنه “يعمل بأقصى طاقته ، وقد بدأنا بالفعل العمل على فتح طريق جوي فوق المملكة العربية السعودية ، وهو ما سيؤدي ببساطة إلى تقصير الرحلات بين إسرائيل والإمارات”

قد يعجبك ايضا