موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو زار الإمارات سراً في 2018 والتقى بن زايد

9
ميدل ايست – الصباحية

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار الإمارات سراً في العام 2018، والتقى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

ونشرت الصحيفة في سبق صحفي للصحافي يوسي يهشوع، أنّ الزيارة السرية التي قام بها نتنياهو إلى الإمارات هي السبب وراء التلميحات التي أطلقها، أمس الإثنين، والتي أكد فيها، للصحافيين، أنه يلتقي عدداً كبيراً من القادة في العالم العربي “أكثر مما تتصورون”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” يوسي كوهين، الذي رافق نتنياهو في زيارته إلى الإمارات، هو الذي أعدّ للزيارة من خلال علاقاته بنظام الحكم في أبوظبي. ونقلت عن “مصادر دبلوماسية” قولها إنّ لقاء نتنياهو مع بن زايد عُقد في أجواء جيدة، لافتة إلى أنّ التواصل بين الشخصين استمر في أعقاب هذا اللقاء.

وتحدثت عن اجتماع عُقد قبل عام في واشنطن، وحضره وفد إسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات، ووفد إماراتي ومسؤولون أميركيون.

وأبرزت الصحيفة حقيقة أنّ السفير الإسرائيلي لدى واشنطن رون ديرمر، كان على علاقة بالاتصالات التي أدت في النهاية إلى اتفاق التطبيع الكامل مع الإمارات، قبل أسبوعين.

وبحسب الصحيفة، فقد رفض ديوان رئيس الوزراء التعليق على خبر اللقاء السري مع بن زايد في أبوظبي، لافتة إلى أن التصريح الذي أطلقه نتنياهو أمس حول لقاءاته مع قادة من العالم العربي، والتي “لم يطلع عليها الجمهور”، مثّل مؤشراً على اللقاء مع بن زايد.

وأضاف نتنياهو متباهياً، في معرض رصده لـ “الإنجازات الدبلوماسية” التي حققها لإسرائيل: “يوجد الكثير من الأمور التي بوسعي الآن الحديث عنها لكم، لكنني أعتقد أنها ستظهر للعلن مع مرور الوقت. آخر رأس الجليد يمكنكم رؤيته بأنفسكم في السنوات الأخيرة”.

المزيد : نتنياهو يوجه دعوة لوفد إماراتي لزيارة إسرائيل: “سنرحب بهم على بساط أحمر”
وعلق أمس نتنياهو على الاستقبال الذي تلقاه الوفد الإسرائيلي الزائر للإمارات قائلاً “سنرحب بهم على بساط أحمر ، مثلما رحبوا بنا، لقد أيت أعلامنا مرفوعة، لقد شعرت بسعادة غامرة وفخر كبير، أنا متأكد من أنكم جميعًا دون استثناء شعرتم بنفس الشعور”.

وقال نتنياهو “انه يوم تاريخي (…) لقد حلمنا به وعملنا لتحقيقه وها هو أمام أعيننا”. كان يومًا مميزًا وبداية حقبة جديدة، لقد عملت لهذا اليوم لمدة 25 سنة”.

وحطّت في أبوظبي، الإثنين، أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات كانت انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أمريكي يترأسه صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر، بعد نحو أسبوعين من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات.
قد يعجبك ايضا