موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نتنياهو يوجه دعوة لوفد إماراتي لزيارة إسرائيل: “سنرحب بهم على بساط أحمر”

7
ميدل ايست – الصباحية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إنه وجه الدعوة لوفد إماراتي لزيارة إسرائيل، وأشار إلى أنه سيتم استقبالهم على بساط أحمر مثلما رحب الاماراتيون بنا.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي  إن الدعوة سلمها مستشاره للأمن القومي الذي يرأس وفدا يضم مسؤولين إسرائيليين كبارا في أبوظبي حاليا لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية لإقامة علاقات مباشرة بين إسرائيل والإمارات.

وقال نتنياهو “سنرحب بهم على بساط أحمر ، مثلما رحبوا بنا، لقد أيت أعلامنا مرفوعة، لقد شعرت بسعادة غامرة وفخر كبير، أنا متأكد من أنكم جميعًا دون استثناء شعرتم بنفس الشعور”.

قال: “ وقال نتنياهو “انه يوم تاريخي (…) لقد حلمنا به وعملنا لتحقيقه وها هو أمام أعيننا”. كان يومًا مميزًا وبداية حقبة جديدة، لقد عملت لهذا اليوم لمدة 25 سنة”.

وأضاف: “إسرائيل تقيم علاقات غير رسمية مع الدول العربية الأخرى، وهناك الكثير من الأشياء التي لا أستطيع أن أقولها حتى الآن، لكنني اعتقد أنه سيتم الكشف عنها بمرور الوقت، لقد رأيتم التغييرات بأنفسكم في السنوات الأخيرة، لقد التقيت بالعديد من القادة من العالم العربي في اجتماعات غير مرئية”.

وأوضح نتنياهو أن معاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات تاريخية، مشيرًا إلى أنه تشمل مجالات عدة وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي.

المزيد : التطبيع الإماراتي .. طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السعودية باتجاه الإمارات

وحطّت في أبوظبي، الإثنين، أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات كانت انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي أمريكي يترأسه صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر، بعد نحو أسبوعين من الإعلان عن اتفاق لتطبيع العلاقات.

واستقبل وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي ومستشار الرئيس الأمريكي في أبوظبي.

وأعلنت إسرائيل والإمارات في 13 آب/ أغسطس 2020 عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقاربا بين البلدين. وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

قد يعجبك ايضا