موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

التطبيع الإماراتي.. إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل الصادر عام 1971

9
ميدل ايست – الصباحية

أصدر حاكم دولة الإمارات المتحد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مرسوما يلغي قانون مقاطعة إسرائيل الذي صدر عام 1972في عهد والده الشيخ زايد، وذلك تمهيداً لتطبيع العلاقات بشكل كامل مع اسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن هذه الخطوة، التي جاءت بعد الإعلان عن معاهدة سلام بين البلدين في وقت سابق من الشهر الحالي، تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والدبلوماسي مع إسرائيل.

وبموجب المرسوم يمكن للأفراد والشركات الإماراتية عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر.

كما يسمح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها والاتجار بها.

تجدر الإشارة إلى أنه وخلال 13 أغسطس الحالي، كانت “إسرائيل” والإمارات قد أعلنتا التوصل إلى اتفاق للتطبيع الكامل بينهما برعاية أمريكية ، وهو الإعلان الذي تبعه خطوات متسارعة لتوقيع اتفاقات تعاون بين الجانبين في أكثر من مجال.

المزيد : شركة “العال” الإسرائيليية ستسير أول رحلة مباشرة من إسرائيل إلى الإمارات
ويأتي هذا المرسوم في الوقت الذي تخطط فيه شركة العال الإسرائيلية للطيران لتسيير أول رحلة جوية إسرائيلية مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار أبوظبي، لنقل وفد إسرائيلي وأمريكي.

وأكد مسؤول بالحكومة الأمريكية أن مسؤولين من بينهم جاريد كوشنر، مستشار الرئيس دونالد ترامب، سيكونون على متن رحلة العال التي تغادر تل أبيب في 31 أغسطس آب في الساعة العاشرة صباحا (0700 بتوقيت غرينتش).

وستشهد الأسابيع المقبلة، لقاءات موسعة بين وفدين من إسرائيل والإمارات لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة، إضافة إلى إنشاء سفارات متبادلة.

وفي مايو/ آيار من العام الحالي، أقلعت أول طائرة تابعة لطيران الاتحاد من أبوظبي إلى تل أبيب لتوصيل مساعدات للفلسطينيين لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وكانت هذه أول رحلة إماراتية إلى إسرائيل.

قد يعجبك ايضا