موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الأمن الأردني يعتقل رسام الكاريكاتير عماد حجاج بسبب رسوم تسخر من بن زايد

211
ميدل ايست – الصباحية

أوقفت السلطات الأردنية مساء الأربعاء، رسام الكاركاتير الأردني عماد حجاج وذلك بعد رسمه كاريكاتير هاجم فيه ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، على خلفية اتفاق التطبيع الأخير، ورفض الاحتلال تزويد الإمارات بطائرات أف-35 رغم التطبيع.

قال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن، نضال منصور، إن السلطات الأمنية أوقفت رسام الكاريكاتير، عماد حجاج على خلفية منشور خاص به.

وقال منصور إنه تواصل مع وزير الداخلية، وتم إبلاغه بأن القضية مخالفة بموجب قانون الجرائم الإلكترونية، دون أن يوضح السبب المباشر لاعتقاله.

وأكد حمزة حجاج، شقيق الرسام، لـ”عربي21″ أن سبب الاعتقال هو كاريكاتير منشور في موقع “العربي الجديد” حول التطبيع الإماراتي بريشة حجاج، وأن العائلة لا تعرف من هو الطرف المشتكي.

وأضاف أن العائلة تحاول التواصل مع حجاج لكن هاتفه الشخصي مغلق.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن اعتقال حجاج يبدو لأسباب تتعلق بنشاطه الفني ورسوم احتج فيها على الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، واعتبر توقيفه بمثابة صفعة أخرى توججها المملكة الأردنية لحريات التعبير.

 

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الرسم بشكل واسع، فيما يبدو أنه السبب المباشر لاعتقاله، وتصدر وسم #عماد_حجاج الأكثر تداولاً في الأردن وعدة دول عربية، تطالب معظمها بالإفراج عنه وتندد بالاعتقال والتوقيف.

 

من جهة أخرى، أثار الأمير علي بن الحسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، الجدل بعد أن نشر تغريدة تهاجم دولة الإمارات، على إثر اتفاق تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

المزيد : شقيق ملك الأردن ينشر تغريدة عن التطبيع الإماراتي .. هل حذفت أم اختفت

وغرد الأمير علي بمقال للأكاديمي والمؤرخ البريطاني في جامعة أوكسفورد، آفي شليم، على موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، ينتقد فيه التطبيع مع إسرائيل، وتبريرات أبوظبي، قبل أن يتراجع لاحقا ويحذف التغريدة بعد أنباء عن تحرك إماراتي واتصالات أردنية لتجنب نشوب خلاف بين البلدين.

وقال موقع “الأردنية نت” المحلي، إن الغضب الإماراتي من التغريدة، دفع العاهل الأردني للاتصال بالأمير علي شخصيا وطلب منه حذف التغريدة.

قد يعجبك ايضا