موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

شقيق ملك الأردن ينشر تغريدة عن التطبيع الإماراتي .. هل حذفت أم اختفت

93
ميدل ايست – الصباحية

 أثارت تغريدة للأمير الأردني علي بن الحسين، على حسابه الموثق في موقع تويتر، والتي شارك فيها مقالاً، يهاجم التطبيع الإماراتي مع سلطات الاحتلال، زوبعة، وخلفت عاصفة، ثم ما لبث أن حذفت من حسابه.

وغرد الأمير علي بمقال للأكاديمي والمؤرخ البريطاني في جامعة أوكسفورد، آفي شليم، على موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، ينتقد فيه التطبيع الإماراتي مع إسرائيل، وتبريرات أبوظبي، قبل أن يتراجع لاحقا ويحذف التغريدة بعد أنباء عن تحرك إماراتي واتصالات أردنية لتجنب نشوب خلاف بين البلدين.

وشاعت تكهنات متعددة حول مصير التغريدة التي نشرها الأمير علي، وهو الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني عبد الله الثاني.

فبينما ظهرت للكثيرين أن التغريدة محذوفة، والمحتوى غير متاح للتصفح، شككت رواية أخرى في الأمر.

وبحسب أصحاب الرواية الثانية، فإنه هناك امكانية تلاعب على محتوى التغريدة، من قبل مكتب تويتر في الشرق الأوسط، والواقع في إمارة دبي.

وقال موقع “الأردنية نت” المحلي، إن الغضب الإماراتي من التغريدة، دفع العاهل الأردني للاتصال بالأمير علي شخصيا وطلب منه حذف التغريدة.

 

وعن الاتصالات قال الموقع إن الأردن اتصل بالإمارات وأوضح أن التغريدة لا تعبر عن الموقف الرسمي الأردني، للتخفيف من حدة الموقف.

وعزز من تقبل الكثيرين للفكرة، أن التغريدة كانت تظهر للبعض، في حال تم فتحها في وقت سابق. كما يدعم الاحتمال، سوابق سجلت على الموقع العالمي تويتر، من مكتبه في دبي، مع انتقادات وجهها له نشطاء، لتدخل الأذرع الإماراتية، والمتحكمة في منشورات مختلفة، تتعارض وأجندة الدولة التي تستضيف المكتب.

وجاء المقال الذي نشره الأمير علي بن الحسين في حسابه، بعنوان: “الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي: اختراق كبير أم خيانة؟”، ويحمل صورة لولي عهد عهد أبوظبي محمد بن زايد، مع كلمات “خائن” و”التطبيع خيانة”. وقام الأمير بحذف الصورة، واكتفى بنشر رابط المقال من موقع “ميدل إيست آي.

وتعرض شقيق العاهل الأردني منذ نشره التغريدة لهجوم واسع شنه نشطاء إماراتيون وسعوديون. وبالمقابل رحب كثيرون بالتغريدة وموقف الأمير علي بن الحسين.

يذكر أن الأمير علي وقف إلى جانب شقيقته الأميرة هيا، في الخلاف بينها وبين الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي، ودعمها بتغريدة، خلال جلسات المحكمة المعقوة في بريطانيا.

ويشغل الأمير علي بن الحسين، منصب رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وهو رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم. وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء. تولى عدة مناصب عسكرية، ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا، من الفترة من 2011 وحتى 2015. كما أسس المشروع الأسيوي لتطوير كرة القدم عام 2012 الذي يرأسه منذ تأسيس.

قد يعجبك ايضا