موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نواب اوروبيين وبريطانييون يهاجمون السعودية بسبب خطط مهاجمة قطر

11

نقلت صحيفة بروكسيل تايمز في بلجيكا عن تحركات سياسيين وبرلمانيين اوروبيين لادانة السعودية فيما يخص مهاجمو قطر ابان فرض الحصار في العام ٢٠١٧. حيث أثارت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي الأوروبيين مخاوف بشأن الخطط السعودية المحتملة لغزو دولة قطر وطالبت بتحركات عاجلة للجم السلوك السعودي. حيث كتب أعضاء البرلمان الأوروبي أورماس بايت ، وهيلدا فوتمانز ، ومالك أزماني ، وبارت جروثويس ، إلى نائب رئيس المفوضية / الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وقالت المجموعة في احاطة برلمانية رسمية: ” في 6 أغسطس / آب 2020 ، علمنا من خلال مجلة الفورية بوليسي ان مكالمة رسمية اجريت في 6 يونيو / حزيران 2017 ، بين رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والملك السعودي سلمان ، قدم الأخير اقتراحاً بغزو قطر. حيث رفضت الإدارة الأمريكية على الفور الاقتراح السعودي وطلبت وساطة رسمية من قبل السلطات الكويتية في إطار مجلس التعاون الخليجي.”

وأضافوا في احاطتهم البرلمانية أن منطقة الشرق الأوسط الغير مستقرة أصلا ستتعرض للمزيد من عدم الاستقرار في ظل مخططات سعودية تشمل غزو وهجوم محتمل لدولة ذات سيادة مثل قطر الأمر الذي من شأنه أن يؤدي الي مستوى غير مسبوق من زعزعة الاستقرار وصراع إقليمي واسع النطاق ذو عواقب غير معروفة.

وقال النواب في الاحاطة “هنالك نتائج خطيرة تتجاوز حدود الشرق الاوسط وتصل للاتحاد الأوروبي. وقالو ايضا أن هنالك العديد من الاسئلة تحتاج التي نحتاج إجابات لها وهي ، هل كانت دائرة الشؤون الخارجية على علم بنوايا المملكة العربية السعودية لغزو دولة قطر؟

كما تساءل النواب عما إذا كان بإمكان الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية المشاركة بعملية سياسية للمساعدة في ايجاد حل دبلوماسي وتصفية المشاكل بين السعودية وقطر؟ وقدمو ايضا اسئلة للمفوضية والرئاسة الأوروبية حول سبل التوصل لحل سلمي وقائي ،

بالإضافة إلى موقف المجموعة هذا ، أدلى أعضاء آخرون في البرلمان الأوروبي ببيانات عامة وتغريدات حول هذا الموضوع ، مثل النائب فولفيو مارتشيلو الذي اعرب عن مخاوفه ودعا إلى اتخاذ إجراءات فورية لاحتواء أي تصعيد في المستقبل. وقال على تويتر ، “انا قلق للغاية وقلقا من أن السعودية تفكر في غزو قطر. هذا مرفوض تماما وسيعرض المنطقة واستقرارها للخطر ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يقف بحزم ضد أي محاولات من جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لمهاجمة أي دولة ذات سيادة.”

كما أيدت النائبة الاوروبية جيانا جانسيا عضو البرلمان الأوروبي في موقفه.

اما النائب يونس عمرجي عضو البرلمان الأوروبي أيضا يرفض الخطط السعودية لغزو دولة قطر ويعتبرها تهديدا للسلام في الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته قامت مجموعة برلمانية بريطانية بادانة السلوك السعودي وطالبت يتحرك عاجل للجم السعودية في سلوكها الغير مدروس.

قد يعجبك ايضا