موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تطبيع العلاقات .. تدشين أول خط اتصال مباشر بين الإمارات وإسرائيل

10
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت الإمارات وإسرائيل، الأحد، عن تدشين خطوط الاتصال الهاتفية المباشرة، وذلك في أول خطوة في اطار تطبيع العلاقات بينهما، بعد الاعلان عن التوصل الى اتفاق سلام برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس الماضي.

وقالت مديرة الاتصال الإستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلة: إن: وزيري خارجية الإمارات عبد الله بن زايد وإسرائيل غابي أشكنازي دشنا خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل، وتبادلا التهاني، وأكدا الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين”.

وقالت وزارة الاتصالات الإسرائيلية إن مزودي خدمات الاتصالات في الإمارات رفعوا يوم السبت حظر الاتصالات الواردة من أرقام تحمل رمز الهاتف الدولي لإسرائيل وهو +972.

ونقلت وكالة رويترز أن موظفيها أجروا اتصالات هاتفية من الإمارات بإسرائيل أمس الأحد، وأنه أصبح من الممكن زيارة المواقع الإخبارية الإسرائيلية التي كانت محظورة أيضا في الإمارات عبر اتصالات الإنترنت في الدولة الخليجية.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعز هندل على تويتر “أهنئ الإمارات العربية المتحدة على رفع الحظر، وأضاف “ستتاح العديد من الفرص الاقتصادية الآن، وخطوات بناء الثقة هذه مهمة للنهوض بمصالح الدولتين”.

وفي ذات السياق، أكدت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الموساد يوسي كوهين سيتوجه إلى الإمارات مساء الأحد للقاء ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين

كشف مصدر أمني أمريكي مقرب من رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، رفض الإفصاح عن هويته لأسباب أمنية، أن المستفيد الأول من الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي هو القيادي الفلسطيني المفصول ونائب المجلس التشريعي السابق محمد دحلان والذي يعمل كمستشار أمني لولي إمارة أبو ظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي حين يتوجه رئيس الموساد إلى أبو ظبي، أوضحت إسرائيل الأسس التي قام عليها التطبيع، وكشفت عن دول عربية أخرى في طريقها للاقتداء بالإمارات.

 

قد يعجبك ايضا