موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الإمارات تعلن أول اتفاق تجاري مع شركة إسرائيلية بعد تطبيع العلاقات

16
ميدل ايست – الصباحية

وقعت شركة أبيكس الاستثمارية الإماراتية، السبت اتفاقا تجاريا بشأن أبحاث “كوفيد 19” مع مجموعة إسرائيلية، وذلك بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل الخميس الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن خليفة يوسف خوري رئيس مجلس إدارة أبيكس قوله إن الاتفاق “يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية لما فيه المنفعة والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا”.

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات، إلى أن شركة أبيكس الوطنية للاستثمار الإماراتية وقعت الاتفاق مع مجموعة تيرا الإسرائيلية.

ويُنظر إلى الاتفاق، الذي وقع السبت في أبوظبي بين مجموعة تيرا، وهي شركة أبحاث علمية مقرها تل أبيب، والشركة الإماراتية أيبكس، على أنه خطوة أولى لتعزيز التجارة والاقتصاد والشراكات التجارية الفعالة بين البلدين.

ويأتي الاتفاق بين الشركتين بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي والإمارات الخميس الماضي عن الاتفاق على التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام): “تم إجراء اختبارات السلامة البيولوجية التابعة لمجموعة تيرا في العديد من البلدان حول العالم بما في ذلك مستشفى الإمارات الميداني في أبوظبي وسيتم تطبيقها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة عامة”.

وقالت الإمارات في حزيران/يونيو إن شركتين خاصتين من دولة الإمارات وشركتين إسرائيليتين ستعمل معا في مشروعات طبية من بينها مشروعات لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

المزيد : ترامب يعلن عن اتفاقية تاريخية بين الإمارات وإسرائيل
وأعلن لرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس الماضي، التوصل للاتفاق بين إسرائيل والإمارات لتطبيع العلاقات بين البلدين، بموجبه على تعليق ضمها المزمع لمناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقال البيان المشترك إن وفدين من إسرائيل والإمارات سيلتقيان في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات بشأن الاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات وقضايا أخرى.

وقالت الإمارات في يوليو/تموز إن شركتين خاصتين من الإمارات وشركتين إسرائيليتين ستعملان معًا في مشاريع طبية، بما في ذلك مشاريع لمكافحة فيروس كورونا.

وحظي الاعلان عن تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل بترحيب وسط المجتمع الدولي، بينما قوبل بمعارضة من الفلسطينيين وإيران وتركيا.

 

 

قد يعجبك ايضا