موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نتنياهو تعليقًا على اتفاق السلام مع الإمارات: إنّه يوم تاريخي .. ردود فلسطينية منددة

6
ميدل ايست – الصباحية

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، الاتفاق الذي تم التواصل له بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بوساطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانجاز التاريخي لدولة إسرائيل.

اتفقت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، وذلك بحسب بيان مشترك أصدره رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ونشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية بنود الاتفاق على تطبيع العلاقات بين الامارات العربية و”إسرائيل، والتي تشمل فتح سفارات أسرائيلية في الامارات والعكس، تعاون أمني مشترك، رحلات جوية مباشرة بين الطرفين.

بالمقابل ستقوم “إسرائيل بتأجيل ضمها للضفة الغربية. حيث طلب ترامب من نتنياهو وقف تنفيذ الضم مؤقتاً، ودعا الى ان تحذو الدول العربية والإسلامية حذو ابو ظبي.

تم الاتفاق على أن “تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة”

ترامب يعلن عن اتفاقية تاريخية بين الإمارات وإسرائيل
اعتبرت سفارة الإمارات بواشنطن أن الاتفاق لتطبيع العلاقات بالكامل هو “انتصار للدبلوماسية والمنطقة”، بينما قال بريان هوك المبعوث الأميركي الخاص للسلام إن الاتفاق “كابوس” لإيران.

وقال ترامب إن من المتوقع أن تتم مراسم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض خلال أسابيع قليلة.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للصحفيين الذين يرافقونه في رحلة إلى دول وسط أوروبا إن اتفاق تطبيع العلاقات خطوة “كبيرة” للأمام على الطريق الصحيح. وأدلى بومبيو بهذه التصريحات بعد وقت قصير من مغادرته سلوفينيا متوجها إلى فيينا.

واتهمت المسؤولة الفلسطينية البارزة حنان عشراوي الإمارات “بالتطبيع” مع إسرائيل. وكتبت عشراوي، المفاوضة المخضرمة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على تويتر، “خرجت الإمارات بتعاملاتها/تطبيعها السري مع إسرائيل إلى العلن. من فضلكم لا تقدموا لنا معروفا. لسنا ورقة التين لأحد!”.

من حانبه قال المتحدث باسم حركة حمـاس فوزي برهوم: إعلان التطبيع بين إسرائيل والإمارات مكافأة مجانية للاحتلال على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني

واعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي: الاتفاق بين إسرائيل والإمارات خروج عن الإجماع العربي وخيانة للدول العربية قبل أن يكون خيانة لفلسطين.

 

قد يعجبك ايضا