موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

بوتين يعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم

10

ميدل ايست – الصباحية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن بلاده طوّرت “أول” لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مؤكداً أنه يوفّر “مناعة مستدامة” وتم تسجيله رسميًا لدى وزارة الصحة الروسية.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

وأكد الرئيس الروسي أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

وتابع خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: “آمل أن نتمكن من بدء الإنتاج الضخم لهذا الدواء في المستقبل القريب”، مشددا على أن التطعيم يجب أن يكون “طوعيا” حتى يتمكن كل من يرغب في ذلك من الاستفادة من إنجازات العلماء الروس.

وأضاف بوتين: “أعلم أن العمل على لقاحات من هذا النوع في روسيا مستمر في مؤسسات أخرى، أتمنى النجاح لجميع المتخصصين. يجب أن نكون ممتنين لأولئك الذين اتخذوا هذه الخطوة الأولى، وهي مهمة جدا لبلدنا، وللعالم بأسره”.

وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف الثلاثاء أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً “أكثر من مليار جرعة” من اللقاح الروسي مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلق عليه اسم “سبوتنيك في”:”سبوتنيك” تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

ومنذ ظهوره في ووهان ، الصين في ديسمبر الماضي ، انتشر فيروس كورونا الجديد إلى ما لا يقل عن 188 دولة ومنطقة.

تتصدر الولايات المتحدة أعلى عدد الإصابات المؤكدة بـ 5.09 مليون ، تليها البرازيل بأكثر من 3 ملايين حالة والهند بـ 2.27 مليون ، وفقًا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

ومع تأكيد أكثر من 20 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ومقرها الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم الاثنين.

قد يعجبك ايضا