موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب: مستعدون لمساعدة لبنان في التحقيق بانفجار مرفأ بيروت

8
ميدل ايست – الصباحية

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الحكومة اللبنانية إلى إجراء تحقيق “شفاف وكامل”، وأشار إلى استعداد الولايات المتحدة المساعدة في اجراء التحقيق في انفجار مرفأ الذي أدى الى مقتل ما لا يقل عن 159 شخصاً وجرح أكثر من 6000.

وكشف الناطق باسم البيت الأبيض، جاد دير، في تغريدة على “تويتر”، أن الرئيس الأمريكي أكد، خلال مؤتمر الدول المانحة لدعم لبنان، “استعداد وعزم الولايات المتحدة لمواصلة تقديم الدعم للشعب اللبناني في أعمال إعادة البناء”. وأضاف أن ترامب وافق مع زعماء سائر الدول المانحة على “التعاون الوثيق في إطار الجهود الدولية”.

 وأعلن ترامب أن الولايات المتحدة “ما زالت مستعدة” لمساعدة الجانب اللبناني في إجراء مثل هذا التحقيق وأعادة الوضع في لبنان إلى الهدوء، معلنا اعتراف واشنطن بـ “مطالب المحتجين السلميين الخاصة بالشفافية والإصلاحات والمساءلة”.

ومنذ وقوع الانفجار، تتزايد الدعوات من قادة أحزاب وسياسيين لبنانيين لإجراء تحقيق “دولي مستقل” لكشف ملابسات تفجير المرفأ، وفي مقابل ذلك يرى البعض ضرورة منح الثقة للقضاء المحلي.

المزيد : المؤتمر الدولي لدعم بيروت يتعهد بتقديم ملايين الدولارات
شددت الدول المانحة خلال مؤتمر عقد اليوم، الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس، على وجوب ايصال المساعدة للبنانيين “بشكل مباشر” و”في إطار الشفافية” بحسب ما ذكرته فرانس برس.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر وفقا لوكالة “رويترز” لمؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني أن المشاركين توافقوا على أن تكون مساعداتهم “سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني، وأن تُسلَّم مباشرة للشعب اللبناني، بأعلى درجات الفعالية والشفافية”.

وقال ممثلو ثلاثين بلداً مشاركين في المؤتمر، بينهم الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، في بيان صدر في ختام المؤتمر إن “المشاركين توافقوا على وجوب أن تكون مساعدتهم (…) منسقة في شكل جيّد برعاية الامم المتحدة، على أن تقدم مباشرة إلى الشعب اللبناني مع أكبر قدر من الفاعلية والشفافية”.

 

قد يعجبك ايضا