موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

المؤتمر الدولي لدعم بيروت يتعهد بتقديم ملايين الدولارات

ترامب يدعو إلى تحقيق "شفاف"

12
ميدل ايست – الصباحية

تعهد المشاركون في المؤتمر الدولي لدعم بيروت والشعب اللبناني، الذي عقد اليوم الأحد، على تقديم مساعدة بقيمة 250 مليون يورو بحسب ما أعلنه قصر الإليزيه، وشددت الدول المانحة على وجوب إيصال المساعدات للبنانيين بشكل مباشر.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر وفقا لوكالة “رويترز” لمؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني أن المشاركين توافقوا على أن تكون مساعداتهم “سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني، وأن تُسلَّم مباشرة للشعب اللبناني، بأعلى درجات الفعالية والشفافية”.

وأضاف البيان إن “المشاركين توافقوا على وجوب أن تكون مساعدتهم (…) منسقة في شكل جيّد برعاية الامم المتحدة، على أن تقدم مباشرة إلى الشعب اللبناني مع أكبر قدر من الفاعلية والشفافية”.

وشارك في المؤتمر الإفتراضي ممثلوا ثلاثين دولة بينهم الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، وقالت الرئاسة الفرنسية إن القيمة الإجمالية “للمساعدة العاجلة” هي 252,7 مليون يورو بينها 30 مليون يورو من جانب فرنسا.

ذكر أن الشركاء مستعدون لدعم النهوض الاقتصادي للبنان مما يستدعي التزام السلطات اللبنانية بالقيام سريعاً بالإجراءات والإصلاحات التي يتوقعها الشعب اللبناني.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المانحين الدوليين اليوم إلى تقديم مساعدات عاجلة للبنان، لمواجهة تداعيات الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت وأدى لأضرار بالغة في العاصمة اللبنانية وتعميق أزمة الاقتصاد المكروب.

فرنسا: أعلنت عن تقديم (35.1 مليون دولار) بهدف توفير المساعدات الطارئة للبنان.

قطر: أعلن الأمير تميم بن حمد مساهمة بلاده بمبلغ 50 مليون دولار لمساعدة لبنان ومواجهة الأزمة التي يعيشها؛ مناشداً المجتمع الدولي تقديم مساعدات مالية عاجلة.

الكويت: أوردت وكالة الأنباء (كونا)، استعداد الكويت لتقديم دعم للبنان، بالتزامات سابقة على الصندوق الكويتي للتنمية يعاد تخصيصها، بقيمة 30 مليون دولار، يضاف لها مساعدات طبية وغذائية بقيمة 11 مليون دولار.

ألمانيا: أعلن وزير الخارجية هايكو ماس، أن بلاده ستقدم دعماً إضافياً إلى لبنان بقيمة (23.4 مليون دولار) إلى جانب 11 مليون دولار أعلنت عنها خلال وقت سابق الأحد، تخصص لدعم الاحتياجات الطارئة في البلاد.

المملكة المتحدة: تعهدت بتقديم حزمة مساعدات بقيمة (26 مليون دولار) لبيروت، لمساعدة المتضررين من انفجار المرفأ.

المفوضية الأوروبية: رفعت المفوضية، الأحد، مساعداتها المالية العاجلة الموجهة للبنان، إلى 63 مليون يورو (73.71 مليون دولار) مقارنة مع 33 مليوناً كانت أعلنت عنها الجمعة، بهدف تخفيف الاحتياجات الطارئة للبلد العربي.

دول قدمت مساعدات طارئة
قدمت بلدان مثل تركيا وفرنسا والأردن والسعودية والولايات المتحدة، مساعدات طارئة للبنان بقيم متفاوتة، تمثلت بإقامة جسور جوية للعاصمة بيروت، لنقل مساعدات صحية وإغاثية وكوادر طبية، لمساعدة المتضررين.

في 4 أغسطس/آب الجاري، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 158 قتيلاً وأكثر من 6 آلاف جريح، ومئات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

يزيد انفجار بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطاباً سياسياً حاداً، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المزيد : فرنسا تعلن عن مؤتمر دولي لدعم لبنان عبر الفيديو غدا الأحد .. بمشاركة ترامب

 

 

 

قد يعجبك ايضا