موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ملك إسبانيا الهارب يصل أبو ظبي بعد فضحية الرشاوي السعودية

31
ميدل ايست – الصباحية

قالت صحيفة (إيه.بي.سي) الإسبانية، الجمعة، إن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس وصل إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة يوم الإثنين 3 أغسطس/آب. ومنذ أن أعلن خوان كارلوس قراره المفاجئ بمغادرة إسبانيا لم يكن هناك تأكيد رسمي لمكان وجوده.

الصحيفة الإسبانية أوضحت أن الطائرة كانت في طريقها من باريس إلى أبوظبي وتوقفت في مدينة بيجو شمال غرب إسبانيا، لنقل خوان كارلوس وأربعة من حراس الأمن وشخص آخر.

وبحسب الصحيفة فقد أبلغ خوان كارلوس الأول، ملك إسبانيا الفخري، الإثنين الماضي، نجله فيليب السادس، العاهل الإسباني، قراره الرحيل عن إسبانيا والإقامة في بلد أجنبي؛ من “أجل البحث عن الهدوء”، وذلك في ظل متابعته قضائياً بسبب تلقي أموال من الخارج، خاصة من السعودية.

وفق تقرير لصحيفة “الباييس”، فإن القصر الملكي الإسباني “كاسا ديل راي” نشر بياناً رسمياً، بعد ساعات قليلة من مغادرته البلاد، قال فيه إن الملك خوان كارلوس الأول سيغادر الإقامة الملكية التي أقام فيها منذ 58 عاماً إلى مكان مجهول.

الصحيفة نفسها أكدت أن “البيان لا يحدد البلد الذي سيعيش فيه من الآن فصاعداً”، كما أنه وصف قرار مغادرته إسبانيا بالطوعي، على الرغم من اتفاقه مع ابنه، الذي أعرب عن “احترامه وامتنانه الصادق” للخطوة التي اتخذها والده.

وحول التهم الموجة إليه نفى محامي الملك خوان كارلوس، في بيان رسمي، إن “مغادرته إلى الخارج ليست محاولة للتهرب من المتابعة القضائية (يحقق الادعاء بالمحكمة العليا والادعاء السويسري في استدعائه من الخارج)، مشدداً على أن موكله “سيبقى تحت تصرف المدعي العام في جميع الأوقات لأي إجراء يراه مناسباً”.

وكان الملك قرر الانسحاب من الحياة العامة، وأكد أنه اتخذ هذه الخطوة “لأنه مقتنع بخدمة إسبانيا ومؤسساتها السياسية”، إذ قال بهذا الخصوص: “لقد كنت ملك إسبانيا لمدة 40 عاماً، كنت ملكاً للجميع، أردت دائماً الأفضل لإسبانيا وللتاج”.

وحسب الصحيفة نفسها، فإن إقدام الملك على هذه الخطوة كان متوقعاً،  وذلك على خلفية تورطه في فضائح مالية تتعلق إحداها برشاوى وعمولاتٍ مصدرها السعودية، حيث قال الموقع إن الملك حصل على 88 مليون يورو (100 مليون دولار) من السعودية.

ونشرت صحف بريطانية تقارير تفيد بأن الملك فيليبي السادس استفاد من أموال مؤسستين تابعتين لوالده وتديران 65 مليون دولار مصدرها عمولات ورشاوى من السعودية، ويُجري القضاء السويسري والإسباني تحقيقات قضائية بشأنها.

و قال موقع ABC News الأمريكي، إن ملك إسبانيا فيليبي السادس تنازل عن حقه في أي ميراث من والده الملك الأب خوان كارلوس، وسحب راتبه الذي يقدَّر بقرابة 200 ألف يورو سنوياً،

قد يعجبك ايضا