موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب يعلق على انفجار بيروت .. “خبراء أبلغوني أنه نتائج عن انفجار قنبلة ما”

11
ميدل ايست – الصباحية 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الثلاثاء، إن الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت يبدو كأنّهما “اعتداء رهيب”، مشيراً إلى أنّ خبراء عسكريّين أميركيّين أبلغوه بأنّ الأمر يتعلّق بقنبلة.

وأبدى ترامب في بداية مؤتمره الصحافي اليومي حول فيروس كورونا المستجدّ في البيت الأبيض، تعاطف الولايات المتحدة مع لبنان، مكرّراً “استعداد” بلاده لمساعدته. وقال للصحافيّين “لدينا علاقة جيّدة جدّاً مع شعب لبنان، وسنكون هناك للمساعدة. يبدو كأنّه اعتداء رهيب”.

وأشار إلى أنه إلتقى بجنرالات وخبراء عسكريين، ويبدو أنّ الانفجار لم يكن حادثاً صناعيّاً بل هو اعتداء بقنبلة ما 

وعرض ترامب تقديم مساعدة للبنان، قائلاً “صلواتنا موجّهة لجميع الضحايا وعائلاتهم. إنّ الولايات المتحدة مستعدّة لمساعدة لبنان”.

من جهته، علّق المرشّح الديمقراطي للرئاسة الأميركيّة جو بايدن على انفجار بيروت، من دون أن يصف ما حدث بأنّه اعتداء. وكتب في تغريدة “قلوبنا وصلواتنا مع شعب لبنان وضحايا الانفجار المروّع في بيروت”.

وقال “أحضّ كلّاً من إدارة ترامب والمجتمع الدولي على حشد المساعدة فوراً لآلاف الذين أصيبوا في الانفجار”.

من جانبه، عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تقديم مساعدة أميركية للبنان، واصفاً الانفجارين اللذين وقعا في مرفأ بيروت الثلاثاء وأسفرا عن 73 قتيلا و3700 جريح على الأقل بأنهما “مأساة مروعة”.

وكتب بومبيو على تويتر “نحن نراقب الوضع ومستعدّون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروّعة”.

وقال إنّ الولايات المتّحدة تنتظر النتائج التي ستتوصّل إليها السلطات اللبنانية حول سبب الانفجارين

وأضاف بومبيو “أبلغني فريقنا في بيروت بالأضرار الجسيمة التي لحقت بمدينةٍ وشعب أعتزّ بهما، وهو تحدّ إضافي في وقت من الأزمات العميقة بالفعل”.

وفي وقت سابق، دعت السفارة الأميركية في بيروت رعاياها إلى الحفاظ على سلامتهم.

وقالت “هناك تقارير عن انبعاث غازات سامّة خلال الانفجار، لذا يجب على جميع الموجودين في المنطقة أن يبقوا في الداخل وأن يرتدوا أقنعة إذا توافرت”

 

المزيد : إعلان بيروت مدينة منكوبة ودعوات للتحقيق في أسباب الانفجار
قد يعجبك ايضا