80 مؤلفاً لأدب الخيال العلمي ينتقدون استضافة السعودية لمؤتمرهم العلمي

23
ميدل ايست – الصباحية

وجهت مجموعة من أدباء الفانتازيا والخيال العلمي انتقادات حادة على إمكانية استضافة المملكة العربية السعودية لأحد أكبر المؤتمرات الأدبية في العام 2022، وذلك بسبب ممارسات وتجاوزات النظام السعودي .

وقدم أكثر من 80 مؤلفاً لأدب الفانتازيا والخيال العلمي احتجاجاً على إمكانية عقد مؤتمر الخيال العلمي العالمي في المملكة العربية السعودية عام 2022، قائلين إن “النظام السعودي مناهض لكل ما يرمز إليه هذا النوع من الأدب”.

ونشرت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير لها أمس الثلاثاء، أن الحملة يقودها كاتبة الفانتازيا آنا سميث سبارك، وقع كُتاب من بينهم تشارلز ستروس وجولييت ماكينا وستان نيكولز وكاتريونا وارد على خطاب مفتوح، يعترضون فيه على محاولة جدة استضافة مؤتمر الخيال العلمي العالمي في غضون عامين القادمين.

وتضمن الخطاب المفتوح الإشار إلى القيود المتصاعدة على حرية التعبير، وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018، يجادل الكتاب بأنه من غير المقبول تنظيم حدث دولي على هذه الخلفية.

في الرسالة الموجّهة إلى مجلس الجمعية العالمية للخيال العلمي ورئيسها نورمان كاتس، : “على المستوى الشخصي، نلاحظ أن الكثير منا لن يكونوا قادرين على الكتابة أو العيش بحرية بموجب القانون السعودي. نرفض حضور حدث إذا كان هؤلاء الموظفون القائمون على التنظيم لا يستطيعون الحصول على نفس الحريات الأساسية”.

مؤتمر WorldCon، يُعلن فيه عن الفائزين بجوائز “هوغو” المرموقة، وهي فعالية سنوية تقام منذ عام 1946، ويصوت أعضاء WSFS على موقع إقامة الفعالية وعلى الفائزين بالجوائز. وستُقام فعالية هذا العام في نيوزيلندا، يوم السبت 1 أغسطس/آب، والعام القادم في واشنطن العاصمة. وبالإضافة إلى جدة، قُدم عرض من مدينة شيكاغو لاستضافة مؤتمر عام 2022.

نظام يخالف أدب الخيال العلمي: بينما يعترف الكُتاب بأن عقد المؤتمر في جدة “سيفتح عالماً جديداً لجمهور هذا النوع الأدبي الذين قد لا تتاح لهم فرصة السفر لحضور المؤتمر أبداً، ويبدون التضامن مع المجتمعات الإبداعية داخل السعودية والدول العربية الأخرى”، فإنهم يؤكدون أن “النظام السعودي هو نقيض لكل ما يمثله أدب الفانتازيا والخيال العلمي”.

كما أضافوا: “نحن نقف متضامنين مع أولئك الذين يسعون للتغيير في البلاد. ونحن نكتب هذا احتجاجاً، ولكن أيضاً على أمل أنه من خلال رفع مستوى الوعي بالوضع السياسي في السعودية سيكون من الممكن يوماً ما إقامة مؤتمر WorldCon هناك”.

قد يعجبك ايضا