موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الانتقالي اليمني ينقلب على اتفاق الرياض ويعلن التخلي عن الإدارة الذاتية للجنوب

0 9
ميدل ايست – الصباحية 

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المدعوم من دولة الإمارات، الأربعاء، التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية في الجنوب وتعهد تنفيذ اتفاق تقاسم السلطة الذي رعته السعودية مع الحكومة قبل ما يقارب 3 أشهر، وفق ما أعلن متحدث باسم المجلس الانتقالي لليمن الجنوبي.

وقال المتحدث نزار هيثم على تويتر إن المجلس الانتقالي “يعلن التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية، حتى يتاح للتحالف العربي تطبيق اتفاق الرياض”.

وأشار إلى أن “القرار يأتي في إطار حرص المجلس على إنجاح اتفاق الرياض، وتحقيق الأمن والاستقرار، وتوحيد الجهود المشتركة لمواجهة مليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية”.

وبيّن أن “المجلس قد حقق الأهداف التي قام إعلان الإدارة الذاتية عليها، والمتمثلة في تنفيذ اتفاق الرياض، وتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة عدن، ونقل القوات العسكرية الى الجبهات القتالية لتحل محلها قوات الأمن”.

وكان الانتقالي الجنوبي برئاسة عيدروس الزبيدي أعلن في 26 أبريل الماضي، “الإدارة الذاتية” للجنوب، وذلك بعد تعثر اتفاق لتقاسم السلطة تم توقيعه مع الحكومة اليمنية المعترف به دوليا برعاية السعودية.

ودعا المجلس في بيانه “الأشقاء في التحالف العربي والمجتمع الدولي، إلى دعم ومساندة إجراءات الإدارة الذاتية، وبما يحقق أمن واستقرار شعبنا، ومكافحة الإرهاب، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين”.

وفي 5 نوفمبر الماضي، رعت السعودية اتّفاقا لتقاسم السلطة بين الطرفين وقّعته الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، ونصّ الاتفاق على تولي الانتقالي الجنوبي عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية.

في مقابل ذلك، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأربعاء، قرارين قضيا بتعيين محافظ ومدير أمن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، التي كان يسيطر عليها الانتقالي جنوبي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن الرئيس هادي عين، أحمد حامد لملس، محافظاً جديداً لمحافظة عدن، خلفاً لـ أحمد سالم ربيع، الذي كان يشغل المنصب منذ 8 نوفمبر 2018.

واقترحت، السعودية، الثلاثاء، “آلية” لتسريع العمل باتفاق الرياض، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن مصدر “مسؤول”.

وقال، المصدر، إنه سيتم تسريع العمل بالاتفاق عبر نقاط تنفيذية، تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد، بين الطرفين، والذي بدأ سريانه الشهر الماضي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.