افتتاح مسجد آيا صوفيا أبوابه للصلاة بعد 86 سنة من تحويله الى متحف

22
ميدل ايست – الصباحية 

افتتح مسجد آيا صوفيا للصلاة، اليوم الجمعة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإسطنبول، وذلك لآداء أول صلاة جمعة بعد  86 عاماً على  تحويله الى متحف 

وشارك الرئيس التركي  أردوغان، وستقام الصلاة لأول مرة منذ 86 عاماً، وذلك بعد أن أصدر أردوغان مرسوماً بعودته مرة أخرى إلى مسجد بعدما أبطلت محكمة عليا تركية مرسوماً قديماً بتحويله إلى متحف.

ويأتي هذا بعد أن وافق مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في تركيا، على طلب من عدة جمعيات على إبطال قرار حكومي يعود لعام 1934 ينص على اعتبار الموقع متحفاً، وفور صدور هذا القرار أعلن أردوغان تحويله إلى مسجد.

فيما أزاح الرئيس، الخميس، الستار عن لوحة جامع آيا صوفيا كُتب عليها “جامع آيا صوفيا الكبير”، جاء ذلك خلال تفقد الرئيس أردوغان للجامع، في زيارة تعد الثانية خلال 4 أيام، قبل فتحه أمام المصلين للعبادة مع صلاة الجمعة اليوم.

واستمع أردوغان لمعلومات حول التحضيرات النهائية في الجامع، من وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا.

وبدأت حشود غفيرة من المواطنين بالتوافد إلى ساحة مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، كما اصطحب المواطنون معهم العلم التركي، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات من المسجد.

ذكرت وسائل إعلام تركية أن قادة ومسؤولين من دول عدة معظمها إسلامية، مثل قطر وأذربيجان، دعوا إلى هذه الصلاة. وسينشر نحو عشرين ألف رجل أمن لهذه المناسبة.

وتم تعيين ثلاثة أئمة لآيا صوفيا الخميس وكذلك خمسة مؤذنين للدعوة إلى الصلاة.

ستقوم السلطات بقياس حرارة المشاركين الذين دعي كل منهم إلى “التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر”.

وضمن التدابير الوقائية تم إنشاء 17 نقطة صحية تضم كادرا طبيا مكونا من 736 شخصا، و100 سيارة إسعاف، ومروحية.

كما تم تخصيص مكانين مكشوفين للنساء بالقرب من ضريح السلطان أحمد وحديقة محمد عاكف، و3 مناطق مكشوفة للرجال في ميدان المسجد وميدان السلطان أحمد وجادة ييراباتان.

بالتزامن مع إقامة أول صلاة بمسجد آيا صوفيا أنشأت السلطات التركية حساباً رسمياً على موقع “تويتر” لمسجد آيا صوفيا، ونشرت أولى تغريداته، ليلة الجمعة 24 يوليو/تموز 2020، اليوم الذي يشهد أول صلاة فيه منذ  عام 1934.

جاء في أول تغريدة لحساب المسجد، البسملة مكتوبة باللغة العربية: “بسم الله الرحمن الرحيم”، في إشارة لافتتاحه اليوم الجمعة للصلاة.

 

قد يعجبك ايضا