موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

إثيوبيا تعلن إنجاز المرحلة الأولى من تعبئة خزان سد النهضة

0 6
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت إثيوبيا أمس الثلاثاء أنها أنجزت المرحلة الاولى من ملء خزان سد النهضة بالتزامن مع قمة إفريقية مصغّرة برئاسة جنوب إفريقيا لبحث الأزمة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وشارك قادة الدول الثلاث في قمة إفريقية مصغرة، الثلاثاء عبر تقنية الفيديوكونفرانس، بعد الفشل في التوصل في وقت سابق من الشهر إلى اتفاق بخصوص تدفق المياه من السد.

وعزا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ملء السد إلى إرادة الطبيعة، بسبب انهمار الأمطار، في الوقت الذي تظهر فيه صور الأقمار الصناعية ارتفاع مستوى المياه في بحيرة خزان السد إلى أعلى مستوياتها في السنوات الأربع الأخيرة.

وقال آبي أحمد في وقت سابق إن بلاده توصلت إلى “تفاهم مشترك مع مصر والسودان يمهد الطريق لتحقيق اختراق” بشأن مشروع السد.

الموقف المصري

من جانبها قالت الرئاسة المصرية في بيان، إن مصر اتفقت مع إثيوبيا والسودان على منح الأولوية لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تقيمه أديس أبابا على النيل الأزرق، بالتزامن مع إعلان مفاجئ من إثيوبيا بإنجاز المرحلة الأولى من ملء السد.

وأكد السيسي استمرار الرغبة الصادقة لدى مصر في تحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية، والتوصل الى اتفاق عادل ومتوازن يتم التوصل إليه بشأن سد النهضة.

وشدد السيسي على أن الأمر يتطلب توافر الإرادة السياسية للتوافق حول تلك القضايا العالقة، بما يعزز فرص وجهود التوصل للاتفاق المنشود، ويدعم بناء الثقة والتعاون لتحقيق المصلحة المشتركة بين الدول الثلاث.

وتم التوافق في ختام القمة على مواصلة المفاوضات والتركيز في الوقت الراهن على منح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يتم لاحقاً العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث فيما يخص استخدام مياه النيل، حسب وسائل الإعلام المصرية.

فشل مسؤولو الدول الثلاث  الشهر الماضي في التوصّل إلى اتّفاق لا سيّما على آليّة ملء وتشغيل خزان السدّ بشكل لا يضرّ بحصص دول المصب من المياه. واتهمت مصر إثيوبيا ب”التعنت” ودعت مجلس الأمن الدوليّ للتدخل في الأزمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.