موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الجزيرة تنشر صور حصرية للشكل النهائي لسد النهضة الإثيوبي

فشل المفاوضات

0 11

ميدل ايست – الصباحية 

ذكرت قناة الجزيرة الفضائية، أنها حصلت على صور حصرية تظهر الشكل النهائي لخزان سد النهضة الإثيوبي، في حين نقلت وسائل إعلام محلية أن عملية تعبئة الخزان بدأت قبل أسبوع، وسط استمرار خلافات الأطراف المعنية.

وبحسب الصور الحصرية فإن خزان سد النهضة سوف يستوعب بشكله النهائي 74 مليار متر مكعب، وتؤكد إثيوبيا عزمها تعبئة السد الواقع على النيل الأزرق حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان بهذا الخصوص.

وأفادت صحف محلية إثيوبية بأن عملية تعبئة خزان سد النهضة قد بدأت فعليا قبل أسبوع، في حين لم يصدر أي تصريح رسمي من الحكومة الإثيوبية يؤكد أو ينفي صحة الخبر.

فشل المفاوضات
اختُتمت الإثنين المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوماً برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، وممثلي الدول والمراقبين، بعد فشل الأطراف الثلاثة في التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

أصدرت وزارة الري المصرية بياناً، الإثنين، أكدت فيه فشل المفاوضات بعد استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، مؤكدةً أن الوزراء اتفقوا على رفع تقاريرهم النهائية عن مسار المفاوضات إلى دولة جنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي والراعي للمفاوضات.

ومن المتوقع أن تضع الدول الثلاث ملاحظاتها ومقترحاتها لرفع التقرير الختامي إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي، لينعقد في وقت لاحق مؤتمر صحفي لاستعراض النتائج.

وتحتضن العاصمة السودانية الخرطوم مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث، برعاية الاتحاد الأفريقي ومشاركة مراقبين دوليين، وبلغت المفاوضات يومها الـ 11 من دون تسجيل اختراق في الخلافات بين الأطراف الثلاثة.

وقالت وزارة الري المصرية إن جلسة المفاوضات الأخيرة عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية، وفي مقدمتها اتفاق ملء وتشغيل السد، في ظل رفض القاهرة والخرطوم تعبئته من دون اتفاق، في حين تصر إثيوبيا على ملء السد في وقت لاحق هذا الشهر.

المزيد : مفاوضات سد النهضة بعد سبعة أيام .. إثيوبيا تتمسك بملء وتشغيل السد في يوليو
في المقابل، قال وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف خيري عبد الرحمن إن بلاده ستنتج الكهرباء، مستفيدة من الارتفاع النسبي في منسوب مياه نهر النيل الأزرق بعد ملء سد النهضة.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن النقاط الخلافية بشأن السد تتعلق بعملية تشغيل وملء السد في فترة الجفاف، والجفاف الممتد، وقلة الأمطار.

وقدمت إثيوبيا مقترحا لحجز المياه بما قدره 74 مليار متر مكعب على مدى سبع سنوات إذا كانت مطيرة، أما إن كانت جفافا أو جفافا ممتدا أو قليلة الأمطار، فتقترح حجز المياه على مراحل حتى لا تلحق الضرر بدولتي المصب (السودان ومصر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.