موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الجيش المصري يحتل مرتبة متقدمة في تصنيف أقوى جيوش العالم ..

0 13
ميدل ايست – الصباحية

تصدر الجيش المصري المركز الأول في قائمة أقوى جيوش المنطقة لعام 2020، وتقدم بشكل ملحوظ في تصنيفه من المركز 12 عامياً الى المركز 9 عالمياً، متفوقاً على نظيره التركي الذي صُنف العام الماضي على أنه الأقوى في المنطقة.

وبحسب موقع “غلوبال فاير باور” العالمي المختص بالشأن العسكري للدول، وتصدر الجيش المصري قائمة أقوى جيوش المنطقة لعام 2020، في تقدم ملحوظ بعدما قفز تصنيفه من المركز الـ12 عالمياً لعام 2019 إلى المركز 9 عالمياً ومن المركز الثاني إقليمياً الى المركز الأول متفوقاً على جيوش كبيرة أخرى في المنطقة، أبرزها نظيره التركي الذي كانت له الصدارة في قائمة أقوى جيوش العالم العام الماضي.

وتتفوق مصر عسكرياً على كل من تركيا وإيران وإسرائيل، حيث تراجع تصنيف تركيا إلى المركز الثاني بعدما كان يحتل التصنيف الأول في المنطقة كما تراجع تصنيفه إلى المركز 13 هذا العام بعدما كان يحتل المركز 9 عالمياً.

ويستخدم الموقع العسكري من أجل تحديد مؤشر القوة لكل دولة 50 عاملا خاصا، منها القوة العسكرية والاقتصادية واللوجستية والجغرافية، ولا يحسب الموقع  مستوى التطور التكنولوجي والحداثة، واللذان يلعبان دوراً كبيراً في تحديد قدرات الجيوش، وليس العدد فقط.

وأظهر مؤشر القوة، تفوق الجيش المصري أيضاً على الجيشين الإيراني الذي جاء في المركز الثالث والإسرائيلي الذي حل في المركز الخامس.

وبحسب الموقع تركزت قوة الجيش المصري في القوات البرية التي بلغ مجمل تعدادها 920 ألف جندي من بينهم 440 ألف جندي فاعل.

وبشكل ملحوظ قفز تصنيف سلاح الدبابات لدى الجيش المصري الى المرتبة 4 عالمياً بعدما كان في المرتبة 14 عالمياً خلال العام الماضي، ووفقاً للبيانات الجديدة يمتلك الجيش المصري قرابة 4300 دبابة في زيادة مضاعفة عن بيانات العام الماضي التي كانت تشير الى امتلاكه قرابة 2160 دبابة، كما أصبح جيش مصر السادس عالميا في عدد العربات المدرعة، بعدما كان يحتل المرتبة 13 عالمياً العام الماضي، وبات في المرتبة السادسة عالميا في عدد قطع المدفعية الذاتية.

القوة البحرية

أما من حيث القوة البحرية، فحصل الجيش المصري على تقييم مرتفع في قوة الألغام البحرية، وجاء بالمركز الثاني عالميا، وعلى صعيد القوة الجوية، حل سلاح الجو المصري في المركز 5 عالميا من حيث عدد المقاتلات التدريبية، التي يمتلك منها 387 طائرة بينما حل في المرتبة 8 عالمياً من حيث عدد المروحيات الهجومية، في حين حل سلاح الجو المصري بالمركز 10 عالمياً في مجمل عدد الطائرات العسكرية.

من جهته حافظ الجيش الإيراني على تصنيفه 14 كقوة عالمية وإقليمية، وبقي متقدماً على كل من السعودية وإسرائيل وفقاً لـ”غلوبال فاير باور”.

وقفز تصنيف الجيش السعودي من المركز 25 عالمياً و5 إقليمياً لعام 2019 الى المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً في قائمة هذا العام، متقدماً على إسرائيل التي تراجعت من المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً عام 2019 الى المركز 18 عالمياً و5 إقليمياً وفق آخر إحصائية لعام 2020.

 

المزيد : عبد الفتاح السيسي : الجيش المصري سيتحرك لحماية أمن الخليج إذا تعرض للخطر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.