موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الاتحاد الأوروبي يعيد فتح حدوده أمام مواطني 14 دولة منها 3 عربية

0 6
ميدل ايست – الصباحية

أعلن الاتحاد الأوروبي ، الثلاثاء، السماح لمواطني 14 دولة، اعتبرتها “آمنة”، بدخول دول الاتحاد الـ27، ابتداء من الأربعاء، مع تخفيف قيود السفر المفروضة بسبب جائحة كورونا.

وضمت قائمة “الدول الآمنة” 3 دول عربية، وهي الجزائر والمغرب وتونس، والتي سيسمح لمواطنيها بالسفر لدول الاتحاد الأوروبي من دون قيود.

وجاء في بيان للمنظمة الإقليمية أن “مجلس الاتحاد الأوروبي اعتمد اليوم توصيات الرفع التدريجي للقيود المؤقتة على السفر، غير الضرورية، إلى داخل الاتحاد الأوروبي، وسترفع القيود للدول المدرجة بدءا من 1 يوليو، مع مراجعة القائمة وتحديثها كل أسبوعين”​​​.

وتشمل القائمة الدول: تونس، والمغرب والجزائر، وأستراليا، وجورجيا، واليابان، ومنتنيغرو (الجبل الأسود)، وكندا، ونيوزيلندا، ورواندا، وصربيا، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وأستراليا، وأوروغواي، وتضم القائمة كذلك الصين، بشرط تأكيد المعاملة بالمثل.

بينما خلت القائمة من الدول التي يتسارع فيها انتشار الوباء في الأشهر الماضية، مثل الهند وروسيا والبرازيل والولايات المتحدة.

اسبانيا تفتح حدودها مع المغرب

الى ذلك قالت ماريا خيسوس مونتيرو المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن إسبانيا لن تفتح حدودها مع المغرب إلا في حال التوصل إلى اتفاق على المعاملة بالمثل يسمح للإسبان بدخول البلد الواقع في شمال أفريقيا.

والمغرب ضمن مجموعة من 15 دولة ستدرج على قائمة وجهات السفر الآمنة التي سيكشف عنها الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم.

كانت إسبانيا قد أعلنت في 21 يونيو الجاري: إنها “ستسمح للسائحين البريطانيين بالدخول دون الاضطرار للبقاء في حجر صحي على الرغم من أنهم سيخضعون لعزل مدته 14 يوما لدى عودتهم إلى بلادهم”.

وستفتح إسبانيا حدودها مع البرتغال المجاورة اعتبارا من يوم غد، الأول من يوليو/تموز.

وبدأت إسبانيا على مدى الأسابيع الماضية تخفيف إجراءات العزل العام تدريجيا. وقد سجلت أكثر من 245 ألف إصابة بالمرض إلى جانب ما يربو على 28 ألف وفاة منذ بداية تفشي جائحة كورونا فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.