موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الرياض وأبوظبي تؤيدان تهديد السيسي لحكومة الوفاق في حال دخول سرت

0 13
ميدل ايست – الصباحية

أعلنت كل من السعودية والإمارات، السبت، عن تأييدهما لخطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي حول ليبيا وتهديده بأن مدينة سرت الليبية خط أحمر.

وقالت السعودية في بيان نشرته الوكالة السعودية الرسمية، إن “السعودية تقف إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها، وتعبر المملكة عن تأييدها” لما صرح به السيسي بشأن “حق مصر في حماية حدودها الغربية” مع ليبيا.

دعت المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته والاستجابة لدعوات السيسي “للتوصل إلى حل شامل يؤكد سلامة وأمن الأراضي الليبية”.

كما أعربت الإمارات عن تأييدها لما ورد في خطاب السيسي بخصوص ليبيا. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، أن “دولة الإمارات تقف إلى جانب مصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها من تداعيات التطورات المقلقة في ليبيا”.

وأشادت الخارجية الإماراتية بما اعتبرته “حرص القاهرة على حقن دماء الأشقاء من أبناء الشعب الليبي، وتهيئة الظروف العاجلة لوقف إطلاق النار، وبدء مفاوضات العملية السياسية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ووفق البيان، “أكدت مجدداً موقف دولة الإمارات الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا والالتزام بالعملية السياسية”.

كما هاجم أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن تركيا استبدلت علاقات الجيرة والاحترام ببرنامج توسعي يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للأحلام التاريخية.

وأضاف قرقاش، خلال تغريدة على موقع “تويتر”، أن “تصريح الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى حول الخطر الاستراتيجي على العالم العربي لم يأت من فراغ”، على حد زعمه.

وقال االسيسي السبت ، إن أي تدخل مباشر لمصر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء للدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب (في طبرق)، على ح زعمه.

وأضاف: “ستكون أهدافنا حماية الحدود الغربية، وسرعة دعم استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية، باعتبارهما جزءا من الأمن القومي المصري”، على حد قوله.

كما أكد أن “تجاوز سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة لمصر”، وأنه لن يدافع عن ليبيا إلا أبناؤها، معربا عن استعداد مصر “لتسليح أبناء القبائل (الليبية) وتدريبهم”، على حد تعبيره.

 

المزيد : حكومة الوفاق الليببية .. ترد على تهديدات السيسي .. لاخطوط حمراء بأرضنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.